عرض مونودرام “كو دفودر” بالمسرح الوطني الجزائري

الجزائر- عرضت تعاونية لعريني للفنون الدرامية، يوم السبت بالجزائر العاصمة، موندرام جديد بعنوان “كو دفودر” من أداء الممثل المسرحي جلال دراوي يروي قصة تأكيد الذات وتحقيق الطموح بعيدا عن نظرة الآخرين.

و احتضنت قاعة مصطفى كاتب بالمسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطارزي, العرض الأول لمونودرام “كو دفودر” (حب من أول نظرة) من أداء الممثل جلال دراوي ونص من تأليف وإخراج ليديا لعريني التي سردت في 43 دقيقة قصة عامل نظافة اسمه “باهي الزبال” وتجربته الاجتماعية في تأكيد الذات وتحقيق الطموح بعيدا عن الأحكام المسبقة للآخرين.

و اختارت لعريني أن تنقل التجربة الحياتية ل “باهي” سواء من خلال مواقف شخصية بصفته فردا في المجتمع او لكونه مرآة تعكس بعض المظاهر الإجتماعية السيئة وتنتقدها بأسلوب ساخر بدل التوبيخ المباشر فتظهر مواضيع متعلقة باحترام البيئة ونظافة المحيط والتأكيد على دور أعوان النظافة في الحفاظ على مناظر جميلة في الأحياء والشواطئ وغيرها من الأماكن.

و تحمل الممثل جلال دراوي مهمة الحديث بلسان “الباهي”, رجل لم يحدد سنه, يعيش في مكان ما, لكنه مفعم بالحياة يحب العطور ويعيش فوق سحابة من الأحلام و يرسم لنفسه طموحات لا يكبحها ولا يضع لها حدود, ينخرط في حيوية مجتمعه وبحسه الساخر ينتقد بعض السلوكات التي يصادفها في عمله.

و قد اتسم دراوي بقدرة إلقاء الكلمات والنبرة الصوتية المناسبة التي لم تقطعها حركاته الخفيفة فوق الخشبة وتنقله المستمر بين أرجائها محاولا إنشاء العرض المسرحي إنطلاقا من رقصاته وسرده الخارجي لينقل أفكاره الى القاعة ويدخل في حوارات مع الجمهور بصفته الوسيط الوحيد فوق الخشبة الذي يمتلك ادوات الأداء مثل الانفعال و الكلام والصمت.

يذكر أن جلال دراوي هو ممثل مسرحي شارك في عديدة الأعمال المسرحية المتوجة داخل وخارج الوطن منها “ما بقات هدرة” و “جي بي أس” و “أمام أسوار المدينة” وكذا “عام لحبل”.