عرض الكوميديا الموسيقية “حراز أندلوزيرية” بالجزائر العاصمة 

عرض الكوميديا الموسيقية "حراز أندلوزيرية" بالجزائر العاصمة 

الجزائر – تم سهرة يوم أمس الجمعة بالجزائر العاصمة عرض “حراز أندلوزيرية” وهي كوميديا موسيقية جديدة تتناول قطعة كلاسيكية من التراث من خلال الموسيقى والمسرح والرقص.

ويقدم هذا العمل الذي انتجته الجمعية الثقافية “أهل الفن” ومن انجاز شكير بورحلة، قصة رائعة مستمدة من قصيد الحراز غناه كبار مغني الشعبي، على غرار الهاشمي قروابي وأعمر الزاهي.

وعلى خشبة المسرح الوطني محيي الدين بشطارزي، تسرد “حواز أندلوزيرية” قصة “لعشيق”، شاب مغروم بعويشة محبوبته التي احتجزت من طرف الحراز الذي قدم من الحجاز، تاركة حبيبها غارقا في الحزن. لعشيق و كله يأس، يحاول أكثر من مرة، تحت تنكرات متتالية، تحرير عويشة المحبوسة ضد ارادتها في القصر الذي فرضت فيه حراسة مشددة.

هذا العرض الذي استغرق 90 دقيقة من الزمن والذي قدمته كوكبة من الكوميديين والعازفين والراقصين، يبدأ بمقدمة موسيقية للحراز أدته أوركيسترا مكونة من عازفين شباب من الجمعية، قبل ظهور هاني بورحلة في دور الحاكي، لعشيق وعويشة والشخصيات الأخرى.

المسرحية المستمدة من السجل الموسيقي الجزائري، قدمت قطع شهيرة من الشعبي والأندلس، لا سيما “أه يا بلارج” و”سال على الزين”.

واعتمدت السينوغرافيا من امضاء سارة هرداد على ديكور بسيط وثابت متكون من عناصر توحي بفضاء معماري مستوحى من بيوت قصبة الجزائر العاصمة.

من انتاج جمعية “أهل الفن” و تحت القيادة الفنية لنسرين بورحلة، بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة لولاية الجزائر العاصمة، تعد “حراز أندلوزيرية” التجربة الأولى لهاته الجمعية التي اسست في 2016.

 

اقرأ المزيد