عبادلية يستقبل سفيرة ألمانيا والقائم بالأعمال بسفارة جمهورية جنوب إفريقيا بالجزائر

الجزائر- استقبل رئيس المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات, السيد عبادلية محمد الطاهر, اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة, كلا من سفيرة جمهورية ألمانيا الاتحادية بالجزائر, السيدة اليزابيت ولبرس والقائم بالأعمال بسفارة جمهورية جنوب إفريقيا بالجزائر, السيد لغودي كوبورو بيرنارد, حسب ما أفاد به بيان للمجلس.

وخلال لقائه بسفيرة ألمانيا بالجزائر –يوضح المصدر ذاته– أعرب رئيس المجلس عن رغبة هيئته في “الاستفادة من الخبرة والتجربة الطويلة” لبلادها فيما يتعلق بآليات تقييم السياسات العمومية في مجال البحث والتثمين, ما من شأنه “الدفع بقدرات البحث العلمي والتطوير في الجزائر”.

من جهتها, أبرزت السيدة ولبرس “عمق العلاقات الودية بين الجزائر وألمانيا التي أحيت السنة الماضية عامها الستين”, مسجلة “استعدادها لتعزيز سبل التعاون مع الهيئات الألمانية التي تؤدي ذات المهام مع المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات”.

وخلال اللقاء الذي جمعه بالقائم بالأعمال بسفارة جمهورية جنوب إفريقيا بالجزائر, تطرق الطرفان إلى “عمق العلاقات بين البلدين وامتدادها التاريخي”, مع التأكيد على “أهمية دعم وتقوية العلاقات الثنائية في مجال الابتكار والعلوم والتكنولوجيا”, يضيف البيان.

وفي هذا المنحى, شدد السيد عبادلية على “ضرورة وضع استراتيجية مشتركة بين البلدين لتعزيز وتطوير التكنولوجيات الحديثة, من أجل نقل المعرفة من البحث إلى الابتكار”, مقترحا “استحداث هيئة بحث علمي في مجال التكنولوجيات الحديثة بين البلدين, من شأنها أن تعود بالفائدة على القارة الإفريقية بوجه عام والبلدين بشكل خاص”, على غرار إنشاء مركز مشترك خاص بالنانوتكنولوجيا من أجل تعزيز الكفاءات والقدرات الإفريقية في مجال البحث والتطوير وكذلك التحويل التكنولوجي.

من جانبه, قدم السيد لغودي كوبورو بيرنارد عرضا حول سير مختلف الهيئات المكلفة بتسيير وترقية البحث العلمي ببلاده, مشيرا إلى توفر العديد من العوامل المواتية لخلق ديناميكية تسمح بتوطيد أواصر الصداقة والشراكة بين البلدين, يتابع نفس المصدر.