طواف الجزائر-2024: الجزائري حمزة ياسين يحصد فوزه الرابع في مرحلة استثنائية

عنابة – يواصل الدراج حمزة ياسين, تألقه في طواف الجزائر-2024 بحصده الانتصار الرابع في رصيده والسابع للجزائر, عقب فوزه بمرحلة “استثنائية” وهي التاسعة وقبل الأخيرة, جرت بين سكيكدة و عنابة, والتي تميزت بتوقف مؤقت للسباق إثر سقوط جماعي للدراجين في حدود 60 كلم, بسبب هطول الأمطار.

وتعرض حوالي 35 دراجا من أصل 66 يمثلون 16 فريقا, لسقوط جماعي على مستوى بلدية عزابة (سكيكدة), بسبب لزوجة الطريق المبلل إثر تهاطل الأمطار منذ انطلاق السباق في حدود الساعة 00ر11 من وسط مدينة سكيكدة.

و توقف السباق اضطراريا بعد حوالي 60 كلم من مسافة المسلك (المسافة الإجمالية 5ر126 كلم), لأزيد من 45 دقيقة, أين تم خلالها إسعاف الدراجين الذين تعرضوا لإصابات متفاوتة الخطورة في مكان الحادث, قبل استئناف السباق الحقيقي عند مخرج بلدية برحال (عنابة), أي قبل 25 كلم عن خط الوصول المبرمج بوسط مدينة عنابة.

وفي تصريح لـوأج أكد رئيس طاقم الحكام, البلجيكي لودو سمايرس, أن القرار تم اتخاذه بعد التشاور مع المنظمين و الدراجين, لأن “الطريق كانت جد زلجة مع تواصل تهاطل الأمطار وكانت تشكل خطرا محذقا للجميع. لكن لم يكن باستطاعتنا تقييد التوقيت الحقيقي للمرحلة ولهذا منحنا نفس التوقيت لجميع الدراجين, وهذا لا يؤثر على الطواف”.

وأوضح الحكم الدولي بأن “مثل هذه الحوادث تقع في عالم الدراجات الهوائية, وأظن أننا اتخذنا الحل الأنسب حفاظا على سلامة الدراجين الذين أبدوا رضاهم في نهاية السباق”.

ومن حيث النتائج الفنية, استغل حمزة ياسين من فريق مدار برو تيم, المسلك الختامي المسطح, لإنهاء السباق في المركز الأول بتوقيت 1 سا 42 د 31 ثا (زمن تقريبي), متفوقا على الكندي دافيد دروين (فريق أروو سايكلينغ الأمريكي) و الألماني مارسال باسغش (فريق ذو اومبراس وورلد).

وقال حمزة ياسين عقب تتويجه برابع مرحلة في هذا الطواف بجدارة: “اتخذت مبادرة قيادة الكوكبة خلال الـ25 كلم الأخيرة التي خضناها بعد استئناف السباق, حيث كنت أحسن من المنافسين ونجحت بفضل زملائي أيضا بتحقيق رابع فوز شخصي وذلك في انتظار المرحلة الختامية والحاسمة بالنسبة لنا كجزائريين من أجل الظفر بالقميص الأصفر للطواف”.

وبالإضافة إلى القميص الأزرق الذي ناله نتيجة فوزه بالمرحلة, حافظ حمزة ياسين ( 27 سنة) على القميص الأخضر لأسرع دراج, والذي سيطر عليه في ثماني مراحل من أصل تسعة (8/9), ناهيك عن القميص الأحمر لأحسن دراج جزائري في المرحلة.

وعلى ضوء القرار الذي اتخذه رئيس طاقم الحكام, لم يطرأ أي تغيير على جدول الترتيب العام, حيث حافظ ميرون تيسهوم هاغوس (منتخب إريتريا) على القميص الأصفر وصدارة الترتيب العام, متقدما على الجزائري نسيم سعيدي و الهولندي لارس كوادفيلياك, تواليا.

وتختتم قافلة طواف الجزائر للدراجات مسيرتها في هذه النسخة الـ24, بإجراء المرحلة العاشرة والأخيرة, يوم غد الثلاثاء, على مسار عنابة-قالمة-عنابة, مسافة 5ر148 كلم.

وينظم طواف الجزائر الدولي, المسجل ضمن رزنامة دورة إفريقيا للاتحاد الدولي للدراجات, وفق القوانين المعمول بها من قبل الاتحاديتين الجزائرية والدولية, كما يجري تحت إشراف رئيس لجنة التحكيم, البلجيكي لودو سمايرس, من الاتحاد الدولي للعبة ومفتش مكافحة المنشطات.

اقرأ المزيد