طواف الجزائر-2024: الجزائريون يتخلون عن القميص الأصفر وحمزة ياسين يتوج بالمرحلة السادسة

 

سطيف – في سيناريو غير متوقع “تخلى” الدراجون الجزائريون على القميص الأصفر وريادة الترتيب العام لطواف الجزائر-2024 لصالح الإرتيريين, بالرغم من سيطرتهم على منصة تتويج المرحلة السادسة, التي جرت اليوم الجمعة, على مسافة 5ر186 كلم بين البويرة و سطيف.

وفاز الجزائري حمزة ياسين الناشط بفريق مدار برو تيم بسباق المرحلة السادسة بدخوله في المرتبة الأولى بتوقيت 4 سا 15 د 25 ثا, متبوعا بمواطنيه يوسف رقيقي, المحترف في نادي تيرينغانو الماليزي, ونسيم سعيدي (مدار برو تيم), بالتوقيت ذاته.

وبعد تتويجه صرح حمزة لـوأج قائلا: “اليوم حاولت تدارك التأخر الذي سجلته أمس (المرحلة الخامسة) بسبب الإرهاق الذي جعلني اكتفى بالدخول مع الأواخر (مركز 61 من أصل 71 دراج) وتمكنت من استرجاع القميص الأخضر (أسرع دراج) الذي وضعته كهدف رئيسي منذ انطلاق الطواف”.

وبفضل هذه النتيجة الإيجابية توشح حمزة ياسين, بثلاث أقمصة, بداية بالقميص الأزرق للفائز بالمرحلة, القميص الأحمر لأحسن دراج جزائري وكذا القميص الأخضر الذي استرجعه من أكتاف مواطنه يوسف رقيقي.

ولحساب الترتيب العام, افتك ميرون تيسهوم هاغوس (منتخب إريتيريا) القميص الأصفر بتصدره الترتيب العام بتوقيت 20 سا 27 د 52 ثا, متقدما على الجزائري نسيم سعيدي (20 سا 28 د 22 يا) و الهولندي لارس كوادفيلياك (20 سا 28 د 30 ثا).

وقال تيسهم هاغوس في هذا الصدد: “أنا جد سعيد بنيلي القميص الأصفر بعد سباق طويل ومرهق, لكننا أثبتنا أن أقوياء كفريق جماعي بتجاوز الصعوبات وانتزاع طليعة الترتيب العام. الآن أطمح للاحتفاظ بالقميص الأصفر خلال المرحلة المقبلة من خلال تسيير السباق بذكاء و قوة مع رفاقي”.

وعلى ضوء هذه النتيجة, أهدرت الجزائر لأول مرة خلال هذا الطواف, القميص الأصفر وصدارة الترتيب العام, بعدما سيطر عليه الدراجون الجزائريون طيلة خمس مراحل متتالية, بداية بحمزة ياسين (27 سنة), الذي ارتداه في المرحلتين الأوليين, قبل أن ينتقل إلى مواطنه أيوب سحيري (23 سنة) خلال ثلاث مراحل كاملة.

وعن أسباب هذه النتيجة المفاجأة للشاب سحيري بعد تألقه في الأيام الثلاثة الماضية, أوضح مدرب نادي دالي ابراهيم, حكيم حمزة, أن “الأمور كانت تسير في أحسن الأحوال لدراجه في بداية السباق بتواجده مع كوكبة المقدمة عند نقطة التسلق, قبل وقوعه في خطأ فادح بسبب سوء التركيز, كلفه خسارة القميص الأصفر.

وأضاف التقني: “ففي بلدية اليشير (برج بوعريريج) تراجع سحيري للتزود بالمياه عوض إرسال أحد زملائه وهناك تأخر عن مجموعة الإنفلات ولم يتمكن من اللحاق بها بسبب الرياح وحرارة الطقس, لينهي السباق متأخرا بفارق زمني شاسع عن الإرتيري”.

وعقب هذه المرحلة السادسة, تراجع أيوب سحيري في جدول الترتيب العام إلى غاية المركز 27 بفارق زمني قدره 11 د 47 ثا عن المتصدر, وهو ما يعقد من مهمته في بقية المراحل من أجل العودة إلى الريادة, خاصة عقب المجهودات البدنية الكبيرة التي بذلها منذ بداية الطواف.

وتواصل قافلة طواف الجزائر للدراجات مسيرتها في هذه النسخة الـ24, بإجراء المرحلة السابعة, يوم غد السبت, بين سطيف و قسنطينة على مسافة 4ر129 كلم.