طاقة ومناجم : عرقاب يتباحث مع رئيسة الجمعية الوطنية السلوفينية آفاق تعزيز التعاون والشراكة

طاقة ومناجم : عرقاب يتباحث مع رئيسة الجمعية الوطنية السلوفينية آفاق تعزيز التعاون والشراكة

الجزائر – استقبل وزير الطاقة والمناجم, محمد عرقاب, اليوم السبت بالجزائر العاصمة, وفدا برلمانيا من جمهورية سلوفينيا تقوده رئيسة الجمعية الوطنية السلوفينية (البرلمان السلوفيني), أورشكا كلاكوشار زوبانشيش, التي تقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر, حيث استعرض الطرفان علاقات التعاون والشراكة “الممتازة” بين البلدين في مجال الطاقة والمناجم وآفاق تعزيزها, حسب بيان للوزارة.

وخلال اللقاء الذي جرى بحضور سفير جمهورية سلوفينيا لدى الجزائر, ونائب رئيس المجلس الشعبي الوطني, منذر بودن, وإطارات من الوزارة, ثمن السيد عرقاب ورئيسة المجلس الوطني السلوفيني “الحركية التي يشهدها التعاون بين شركات القطاع على غرار العلاقات بين سوناطراك والشركة السلوفينية +جيوبلين+ في مجال تسويق الغاز الطبيعي وخاصة بعد الإمضاء على اتفاقية شهر مايو المنصرم في إطار عقد لشراء وبيع الغاز الطبيعي يربط بين الشركتين”.

وفي ذات الصدد نوه الطرفان بفرص وإمكانيات التعاون والاستثمار والشراكة بين مؤسسات البلدين في قطاع الطاقة, لاسيما في مجال المحروقات وتعزيز العلاقات التجارية في مجال الغاز الطبيعي.

كما ناقشا, يوضح المصدر, أوجه التعاون الأخرى المرتبطة بتبادل الخبرات والاستثمار والشراكة في قطاع المناجم, لاسيما في مجال البحث الجيولوجي والاستكشاف واستغلال وتحويل الموارد المعدنية بالجزائر خاصة بعد صدور قانون الاستثمار الجديد في الجزائر والذي يتضمن العديد من التسهيلات والتحفيزات للمتعاملين الأجانب.

وتم الاشارة خلال المحادثات “الى مجالات أخرى للتعاون وسيما تطوير الطاقات الجديدة والمتجددة على غرار الهيدروجين الأخضر ومشروع الممر الجنوبي لنقل الهيدروجين +soutH2 Corridor+ بالإضافة الى مجالات تحلية مياه البحر وتطوير الشبكات الكهربائية الذكية والتعاون في مجال تطوير التطبيقات النووية في مجال الصحة”.

وبذات المناسبة, أعربت المسؤولة السلوفينية عن “ارتياحها الكبير لجودة العلاقات التاريخية المتميزة القائمة بين البلدين وكذا بين شركات البلدين وأكدت مجددا التزام الجانب السلوفيني بتعزيز علاقات التعاون الثنائية والارتقاء بها لتمس العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك على غرار قطاع الطاقة والمناجم” يضيف البيان.