طاقات متجددة: الجزائر تمتلك امكانات هائلة للتميز في مجال الهيدروجين الأخضر

الجزائر – المدير العام لمجمع الطاقات الخضراء بالجزائر, بوخالفة يايسي, يوم الأحد بالجزائر العاصمة, أن الجزائر تمتلك امكانات هائلة للتميز في مجال إنتاج الهدروجين الأخضر, مشيرا إلى أن الاتفاقيات التي تم توقيعها مؤخرا بين مجمع “سوناطراك” و شركات أوروبية بإمكانها أن تؤسس للانتقال الطاقوي في الجزائر وتبرز الامكانات المتاحة في هذا المجال.

وأوضح السيد يايسي, في تدخله على أمواج الإذاعة الوطنية, أن الجزائر ”تمتلك امكانات هائلة في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح و كذا شبكة نقل واسعة للكهرباء والغاز تساعدها على التميز في مجال انتاج الهدروجين الأخضر”.

وأشار, في هذا الصدد, الى مشروع انتاج 15000 ميغاواط من الطاقة الشمسية والكهروضوئية, في إطار تجسيد البرنامج الوطني لتنمية الطاقات المتجددة ودوره في انتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته مستقبلا, مذكرا انه تم حاليا مباشرة إنجاز محطات انتاج 3000 ميغاواط من الطاقة الشمسية والكهروضوئية في هذا الإطار.

من جهة أخرى, أبرز ذات المتحدث أن الاتفاقيات المبرمة بين مجمع “سوناطراك” و شركات أوروبية لإنجاز دراسة جدوى مشتركة لتطوير مشروع متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته في الجزائر و كذا انجاز مشترك للدراسات الضرورية لتقييم جدوى ومردودية مشروع متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر من شأنها أن “تفتح باب الاستثمار واسعا في ميدان انتاج الهدروجين الأخضر”.

وقال في هذا الصدد أن الاتفاقيات “تشجع على الاستثمار في مجالات كثيرة, لاسيما استخراج الهيدروجين انطلاقا من الماء, بالإضافة إلى مجال صناعة الأسمدة النظيفة واستغلال الخبرات الوطنية, كتلك التي يمتلكها المركب البيتروكيميائي بأرزيو (وهران) والدور الذي يمكن أن يلعبه في هذا المجال.

وأفاد ايضا أن تطوير مجال الهيدروجين الأخضر بالجزائر وكذا تصديره, يستدعي ”التعاون المستمر بين الخبراء والمختصين الجزائريين والأجانب لتبادل الخبرات والاستفادة من التكنولوجيات الحديثة في هذا الميدان”.