ضرورة تبني رؤية استشرافية دقيقة للأمن الغذائي لمواجهة التحولات المعاصرة

ضرورة تبني رؤية استشرافية دقيقة للأمن الغذائي لمواجهة التحولات المعاصرة

قسنطينة – أكد اليوم الأحد بقسنطينة المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، إبراهيم آدم الدخيري، على ضرورة تبني رؤية استشرافية دقيقة للأمن الغذائي على مدى السنوات العشر المقبلة من أجل مواجهة التحولات و التحديات المعاصرة في هذا المجال.

و ألح السيد الدخيري خلال هذا اللقاء الذي انطلقت فعالياتها بالمدرسة الوطنية العليا في البيوتكنولوجيا بقسنطينة بحضور كبار الخبراء و المختصين في المجال، على ”أهمية بذل الدول العربية لجهود حثيثة لتعزيز الأمن الغذائي في المنطقة و ذلك من خلال التعاون الوثيق و تضافر المساعي نظرا لأن قضية الأمن الغذائي أصبحت سلاحا اقتصاديا هاما يمكن من تحقيق استقلالية تامة في الإنتاج الغذائي لاسيما الزراعي و الفلاحي”.

و أضاف ذات المسؤول بأن مختلف الأزمات التي مر بها العالم في الآونة الأخيرة على غرار جائحة كورونا و الاوكرانية  , كان لها “تبعات أدت إلى ارتفاع أسعار المواد الخام و تكاليف الإنتاج و نقل السلع و تكاليف التأمين و سلاسل الإنتاج و بالتالي أثرت على سعر الغذاء في الأسواق العالمية و تذبذب التزويد بالموارد الرئيسية في ظل تنامي السكان و عدم مواكبة الإنتاج لهذا التزايد”.

و شدد المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية على “تكثيف التعاون مع الشركاء التنمويين من المنظمات العربية و الدولية لاسيما المركز العربي لدراسات المناطق الجافة و الأراضي القاحلة (أكساد) لمواجهة التحديات بالعالم العربي على غرار القضاء على الجوع و تأمين الحصول على غذاء دائم و التغلب على حالة عدم الاستقرار في عدة دول عربية بالإضافة إلى مواجهة ندرة الموارد الطبيعية و الحاجة إلى تعزيز الاستدامة الزراعية و تطوير البحوث و التكنولوجيات الموجهة لهذا المجال”.

و اعتبر ذات المتحدث أن الأمن الغذائي “مسؤولية مشتركة و لا يقع على بعض الدول العربية دون غيرها، لذا فمن الضروري تفعيل التبادل على مختلف المستويات البحثية و العلمية و المدنية لتخطي العواقب و المخاطر المتعددة و تسخير التكنولوجيات الحديثة و البحوث العلمية و كذا تعزيز الحوار و التعاون بين الدول العربية”.

ويأتي هذا اللقاء تجسيدا لمخرجات القمة العربية التي عقدت شهر نوفمبر المنصرم بالجزائر و كذا تكريسا للإرادة القوية للقادة العرب الذين استشعروا خطورة التحولات المعاصرة التي تهدد الأمن الغذائي العربي.

للإشارة، فقد حضر افتتاح فعاليات هذه الندوة العلمية كل من المدير العام للبلدان العربية بوزارة الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج، السيد نور الدين خندودي، بالإضافة إلى ممثلي رؤساء و هيئات جامعات الدول العربية و مديري المنظمة العربية للتنمية الزراعية و المركز العربي لدراسات المناطق الجافة و الأراضي القاحلة (أكساد) و خبراء من مختلف الدول العربية.