صيد بحري: محادثات بين ايكوريب-بيريو الجزائر و متعاملين موريتانيين حول صناعة سفن صيد التونة و سفن الصيد

صيد بحري: محادثات بين ايكوريب-بيريو الجزائر و متعاملين موريتانيين حول صناعة سفن صيد التونة و سفن الصيد - الجزائر
صيد بحري: محادثات بين ايكوريب-بيريو الجزائر و متعاملين موريتانيين حول صناعة سفن صيد التونة و سفن الصيد

الجزائر – أعلن المدير العام للمؤسسة العمومية المختلطة لبناء و تصليح السفن ايكوريب-بيريو الجزائر حميد بن دراجي يوم الأربعاء بالجزائر أن محادثات جارية بين هذه المؤسسة و متعاملين موريتانيين حول ابرام عقود تتعلق بصناعة سفن صيد سمك التونة و صيد السمك في الجزائر.

و في تصريح لوأج أكد نفس المسؤول أن “متعاملين موريتانيين تقربوا مؤخرا من المؤسسة لابرام عقود تتعلق بصناعة سفن صيد سمك التونة و الأسماك الأخرى بالفلاذ (دون تحديد عددها) مشيرا الى تقدم المحادثات بين الطرفين”.

في نفس السياق، ذكر المتحدث أن مؤسسة ايكوريب_بيريو أبرمت في سنة 2019 عقدين مع متعاملين جزائريين لبناء سفينتي صيد سمك التونة بطول 32 متر موضحا أن المؤسسة ” تنتظر حاليا ترخيصا من وزارة الصيد البحري و المنتجات الصيدية للشروع في تنفيذ هذه الطلبية.

 

اقتناء رافعة كبيرة قريبا من أجل ترميم محلي للسفن

 

أشار المتحدث الى أن تصليح السفن الجزائرية و ترميمها الذي يعتبر سلسلة من عمليات المراجعة الدورية لهيكل سفينة من أجل اعطائها مجددا مميزاتها الملاحية يتم حاليا في الخارج مما يكلف أموال باهضة بالعملة الصعبة .

و عليه سيصبح ممكنا تصليح السفن من خلال تنظيفها و طلائها محليا بفضل اقتناء رافعة كبيرة قريبا من طرف ذات المؤسسة بطاقة 550 طن.

و حسب نفس المسؤول “ستسمح هذه الرافعة محليا بتصليح و تنظيف سفن جزائرية يمتد طولها الى 40 متر” مضيفا أن ذلك سيسمح بادخار قيم مالية هامة بالعملة الصعبة .

و منذ انشاء هذه المؤسسة المختلطة في سنة 2015 و التي يوجد مقرها بميناء بوهارون في تيبازة استثمرت قرابة 4 مليار دج حسب مسؤولها الأول.

اقرأ المزيد