صيد بحري : السيد بداني يتباحث مع مسؤولي مجمع “كوسيدار” سبل تطوير تربية المائيات

صيد بحري : السيد بداني يتباحث مع مسؤولي مجمع "كوسيدار" سبل تطوير تربية المائيات

 الجزائر – استقبل وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية, أحمد بداني, اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة, الرئيس المدير العام لمجمع كوسيدار، حميد خمليش و الذي كان مرفوقا بالمدير العام لكوسيدار فرع زراعة, نور الدين باشا, لتباحث سبل تطوير تربية المائيات في ظل التسهيلات القانونية السائدة, حسبما أفاد به بيان للوزارة. 

وبحسب البيان, فقد شكل هذا الاجتماع, الذي جرى بمقر الوزارة, بحضور إطارات القطاع, فرصة لعرض فرص تطوير شعبة تربية المائية حيث استعرض  السيد بداني الإجراءات التحفيزية التي جاءت في قانون المالية 2024 لفائدة منتجي ومربي سمك البلطي الأحمر (التيلابيا)، مؤكدا المتابعة الحثيثة لمختلف الاستثمارات الناجحة في مجال تربية المائيات.    

و في هذا الصدد، نوه الوزير بالتجربة الرائدة لشركة “كوسيدار” في أحواض السقي الفلاحي التابعة لها على مستوى ولايتي خنشلة وبسكرة، بقدرة انتاج ينتظر أن تصل إلى 200 طن خلال سنة 2024، مشيرا إلى تعويل القطاع على مساهمة الشركة الفعالة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية المسطرة بغية تنمية شعبة تربية المائيات في المياه العذبة.

كما أبرز الوزير هدف القطاع من خلال إقرار العديد من الإجراءات التحفيزية والسهر على المرافقة الدائمة للمستثمرين، والذي يتمثل في خلق سلسلة إنتاجية متكاملة، بدءا بتطوير نشاط انتاج صغار الأسماك والأعلاف ودعم نشاط البحث العلمي، وصولا إلى تطوير صناعة تحويلية لمنتجات تربية المائيات من خلال استحداث نسيج مؤسساتي خاص قادر على تلبية حاجيات السوق الوطنية والتوجه فيما بعد للتصدير, يضيف البيان.

من جهته, أوضح الرئيس المدير العام لمجمع “كوسيدار”، أن الشركة التي تتحكم في كامل السيرورة الإنتاجية لسمك البلطي الأحمر، مستعدة للرفع من حجم استثماراتها في تربية هذا النوع من أسماك المياه العذبة بأحواض السقي الفلاحي الخاصة بها، وكذا تطوير نشاط انتاج صغار الأسماك.

و في ختام هذا اللقاء, جدد السيد خمليش، الاستعداد التام  لكوسيدار فرع زراعة، من أجل المساهمة في تزويد السوق الوطنية بسمك البلطي الأحمر خلال شهر رمضان المبارك.

اقرأ المزيد