صيد المرجان: اتخاذ الاجراءات الضرورية لاستئناف النشاط

صيد المرجان: اتخاذ الاجراءات الضرورية لاستئناف النشاط

الجزائر – أكد وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية, أحمد بداني, اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة, اتخاذ كل الاجراءات الضرورية لإعادة استغلال نشاط صيد المرجان الاحمر في الجزائر.

وأوضح الوزير خلال ندوة صحفية نشطها على هامش حفل اختتام السنة البيداغوجية 2023-2024 للمعاهد والمدارس التابعة لقطاعه, أنه “تم اتخاذ جميع الاجراءات المرتبطة باستغلال المرجان الأحمر تحسبا لإعادة فتح هذا النشاط في اقرب الآجال”.

كما أشار السيد بداني, إلى اختيار 10 مساحات عبر البلاد من أجل صيد المرجان مع الاستغلال السنوي لمساحتين من بين العشر التي تم اختيارها و ترك كل مساحة مستغلة للاستراحة لمدة 5 سنوات من أجل السماح للشعاب المرجانية بالتجدد وضمان استغلال مستدام لهذه الثروة.

وأكد في ذات السياق, على أن جميع التدابير المرتبطة بالتجهيزات والمراقبة قد تم اتخاذها ايضا خاصة فما  يتعلق بالتنسيق مع وزارة الصحة بخصوص أحد الجوانب.

وأضاف أنه “تم تنصيب لجان ولائية, في اطار هذا النشاط بكل من الطارف و عنابة و سكيكدة و جيجل”.

كما أبرز اسهام صيد المرجان في الاقتصاد المحلي والوطني, مؤكدا أن هذا النشاط يدر على الخزينة العمومية مبلغ 160 مليون دج سنويا, كما سيسمح كذلك بتوفير 400 منصب عمل مباشر و 900 غير مباشر “و ذلك من القالة بأقصى شرق البلاد الى غاية تلمسان بأقصى غرب الوطن”.

 من جانب اخر, أشار السيد بداني الى “المرحلة الجديدة” التي دشنها قطاع الصيد البحري بمشاركة مفتشيه, لأول مرة, في العملية الدولية المشتركة لتفتيش التونة الحمراء بالبحر المتوسط.

في هذا الخصوص, أشاد الوزير بالجهود المبذولة لتشكيل فريق من المفتشين المهنيين والمؤهلين دوليا مؤكدا أن هذا المسعى يسمح “باكتساب خبرة وسمعة لإطارات القطاع ويتيح للجزائر فرصة لإعادة تموقعها في إطار اللجنة الدولية للمحافظة على أسماك التونة في الأطلسي”. 

و فيما يتعلق بالسنة الدراسية 2023-2024 لقطاع الصيد البحري, أعلن الوزير أن عدد المربين المكونين في مجال تربية المائيات المدمجة وصل خلال الموسم إلى أكثر من 4.400 متربصا أي بتسجيل زيادة بلغت نسبتها 55 بالمائة مقارنة بالموسم الماضي.

كما تابع يقول أن ” هذه الزيادة تعكس رغبة المزارعين في الالتحاق بقطاع تربية المائيات في المياه العذبة سيما تربية سمك البلطي” مذكرا بالتدابير التحفيزية و المزايا الضريبية التي وضعتها الحكومة لتشجيع تربية سمك البلطي و تطوير إنتاج مستدام ومتنوع للأسماك.

و لدى تطرقه إلى الاهتمام الذي توليه دائرته الوزارية للتكوين المتخصص, أكد السيد بداني أن ما لا يقل عن 15.567 متربصا التحقوا بالمؤسسات التكوينية التسع التابعة للقطاع خلال هذا الموسم التربوي بزيادة قدرها 20 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية.

و قد أشار الوزير الذي أشاد بجميع الأساتذة والطاقم الإداري والتربوي للقطاع على “إبداعهم والتزامهم” إلى إطلاق برنامج تكويني للمكونين في مجال المقاولاتية والابتكار إضافة إلى حاضنة لمشاريع مبتكرة.

و خلال هذا الحفل تم تكريم متخرجين جدد و إطارات و متقاعدين من القطاع.