صيد التونة الحمراء: مشاركة 32 سفينة صيد التونة في حملة الصيد البحري لسنة 2023

صيد التونة الحمراء: مشاركة 32 سفينة صيد التونة في حملة الصيد البحري لسنة 2023

الجزائر – أعلن وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، أحمد بدني، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، عن مشاركة 32 سفينة صيد للتونة، من بينها ثلاث سفن منتجة محليا، في حملة صيد التونة الحمراء لسنة 2023، والتي ستنطلق يوم 26 مايو الجاري.

وأوضح الوزير أنه علاوة على ارتفاع عدد سفن صيد التونة من 29 في السنة الماضية إلى 32 سفينة لهذه السنة، ستتميز حملة صيد التونة لهذا العام بزيادة قدرها 5 في المائة في حصة صيد الجزائر لهذه السمكة، والتي ارتفعت إلى 2.023 طن مقابل 1.650 طن في السنة الماضية، ومشاركة قارب يضم طلبة متربصين من معاهد ومراكز التكوين التابعة للقطاع.

وجاءت تصريحات الوزير هذه خلال اجتماع مع مهنيي الصيد البحري في أعالي البحار، انعقد بمقر مديرية الصيد البحري والمنتجات الصيدية لولاية الجزائر العاصمة بعين البنيان.

وفي هذا الصدد، أكد الوزير على أن نشاط الصيد البحري هذا يساهم في الاقتصاد الوطني، مضيفا أن عملية تصدير جزء من التونة الحمراء يوفر ما يزيد عن 27 مليون دولار علاوة على خلق مناصب الشغل في هذا النشاط.

واعتبر أن صيد التونة يكتسي “أهمية محورية”، مشيرا إلى توفير تكوين لمدة يومين لفائدة الأطقم المشاركة في موسم الصيد بأعالي البحار، ينصب على الأمن البحري والاشارات البحرية وارسال الرسائل.

وأكد السيد بدني أن تحسين أداء الأطقم في حملة الصيد هذه بأعالي البحار سيسمح لهم “بولوج مناطق صيد جديدة وفتح أفاق جديدة بالنسبة لقطاع الصيد البحري”.

وفي ذات السياق، أشاد الوزير بالجهود التي يبذلها إطارات القطاع وغيرهم من الدوائر الوزارية الأخرى في مجال تسهيل الاجراءات الادارية الضرورية لعملية خروج السفن من الموانئ ولاسيما الابحار في المياه الاقليمية الدولية.

كما دعا الأطقم المشاركة في حملة صيد التونة إلى احترام التشريع الوطني والدولي المطبق في مجال الصيد بأعالي البحار واعطاء “صورة حسنة” عن الجزائر، مذكرا انه لم يتم تسجيل أي مخالفة في السنة الماضية من قبل سفن الصيد التي تحمل الراية الوطنية.

وشجع الوزير أطقم الصيد كذلك على تسهيل مهام المفتشين الوطنيين ومفتشي اللجنة الدولية للحفاظ على سمك التونة بالمحيط الأطلنطي، داعيا إياهم إلى مرافقة الطلبة المتربصين في عملية التعلم.

 

 

تنصيب خلية متابعة بالوزارة

 

ومن جهة أخرى، أعلن السيد بدني عن تنصيب خلية متابعة بالوزارة لمتابعة حملة صيد التونة الحمراء والتي من المفترض ان تستمر الى غاية نهاية يونيو المقبل.

وفي مداخلته بالمناسبة، قال المفتش الرئيسي للصيد بمديرية تربية المائيات ببومرداس، احمد بوحامر، ان كل باخرة تحوز على رخصة صيد التونة الحمراء يرافقها مفتش وطني و آخر من اللجنة الدولية للمحافظة على سمك التونة بالاطلسي.

واشار الى ان مهام المفتشين تتمحور بالخصوص حول مراقبة احترام شروط الصيد وفقا للتنظيمات المعمول بها.

وفي تصريح للصحافة، اكد مجهز السفينة المسماة “مروة”، السيد علي العايب، من ولاية سكيكدة والذي يشارك للسنة الثانية على التوالي في حملة صيد التونة الحمراء، ان تجربته في السنة الماضية كانت “غنية جدا ومفيدة”، مضيفا ان “صيد التونة الحمراء يفتح آفاق جديدة لمهنيي القطاع و يحسن المردودية بشكل محسوس”.

و تابع يقول أن التأطير التقني قبل وخلال حملة 2022 اعطته ثقة وشجعته الى جانب اعضاء الباخرة  ال 16 على تكرار التجربة.

ومن جهته، عبر مجهز السفينة المسماة “وافيد زين الدين” محلية الصنع، والتي دخلت الخدمة في 2023، عن حماسه للمشاركة في هذه الحملة للمرة الأولى.

واضاف،”بالنسبة لممتهن الصيد، الذهاب الى اعالي البحار يعتبر تجربة مميزة جدا”، مشيرا الى جودة المرافقة التقنية التي استفاد منها هو وفريقه، خلال مدة التحضيرات لحملة صيد التونة الحمراء.

اقرأ المزيد