صناعة ميكانيكية: إنتاج أول آلة رش محوري جزائرية شهر مايو الجاري

الجزائر- يشرع المجمع العمومي للصناعات الميكانيكية, شهر مايو الجاري, في إنتاج أول آلة رش محوري مطورة في الجزائر, وذلك بهدف المساهمة في تطوير الزراعات الإستراتيجية, لاسيما في الولايات الجنوبية, حسبما أفاد به مسؤول في وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني.

و أوضح المدير العام للصناعات الميكانيكية بالوزارة, فوزي كبير, في لقاء مع القناة الأولى للإذاعة الجزائرية, أن “المجمع طور آلة رش محوري بأيادي جزائرية, وحاز نموذجها على الاعتماد من طرف المعهد الوطني للأراضي والسقي وصرف المياه (أنسيد), ونعمل على تسليم الدفعات الأولى ابتداء من شهر مايو الجاري”.

في هذا الإطار, لفت إلى أن آلة الرش المحوري Pivot d’irrigation التي تم تطويرها “جزائرية بنسبة 100 بالمائة”, وأن القدرات الإنتاجية للمجمع تسمح بتغطية الطلب الوطني على هذا النوع من الآلات.

و يندرج إنتاج هذه الآلة التي كانت تستورد -حسب المدير- في إطار مساهمة المجمع في مرافقة جهود الدولة لتطوير الزراعات الإستراتيجية, لاسيما في الولايات الجنوبية.

في سياق متصل, ذكر المدير العام أن وزارة الصناعة تعمل على الرفع من مساهمة الصناعات الميكانيكية في الاقتصاد الوطني, لافتا إلى وجود “عدة استثمارات” لتلبية الحاجيات الوطنية.

للإشارة يضم مجمع الصناعات الميكانيكية 26 شركة فرعية, بعضها تربطه شراكات مع أجانب, وينشط أساسا في إنتاج وصناعة العتاد والمعدات الموجهة للفلاحة, معدات الصيد البحري و الموانئ, معدات الأشغال العمومية, وكذا التجهيزات الصناعية.

و من بين أفرع المجمع, أشار السيد كبير إلى شركة “سيرتا” التي تعمل حاليا على تطوير جرارات ذات قوة أكبر من خلال الشراكة التي ترطبها مع شركة أمريكية رائدة في هذا المجال, لافتا إلى أن نسبة الإدماج فاقت 60 بالمائة.

أما بالنسبة لصناعة السفن, فأوضح المدير العام أن شركة صناعة وتصليح السفن على مستوى المجمع, تسعى سنة 2024 لصناعة سفينتي مناورات مينائية (قاطرتي جر), بطول 40 مترا.

اقرأ المزيد