صناعة كهربائية: توقيع أربع اتفاقيات تعاون بين متعاملين اقتصاديين جزائريين ومن غرب إفريقيا

مستغانم – وقع متعاملون اقتصاديون جزائريون ناشطون في مجال الصناعة الكهربائية أربع اتفاقيات تعاون مع متعاملين من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس”.

وجرت مراسم التوقيع على هذه الاتفاقيات, أمس الأربعاء, عقب زيارة وفد من المتعاملين الاقتصاديين الذين يمثلون هيئة الضبط لقطاع الكهرباء للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا وقطب الطاقة لغرب إفريقيا وجمعية الممونين والمركبين لمعدات الطاقة والماء لدولة البنين للمجمع الصناعي “جي أس بي إلكتريك” بمستغانم.

ويتعلق الاتفاق الأول بمذكرة بين تجمع الصناعات الكهربائية الجزائري وهيئة الضبط لقطاع الكهرباء للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا للتعاون في إطار تنمية قطاع الكهرباء داخل هذه المجموعة الاقتصادية.

وأبرم ذات التجمع الذي يضم الصناعيين والمخابر ومكاتب الدراسات وشركات الإنجاز والأشغال الناشطة في مجال الطاقة الكهربائية بروتوكول تفاهم مع جمعية الممونين والمركبين لمعدات الطاقة والماء لدولة البنين للتعاون في مجال تنمية التبادلات التجارية وتطوير قطاع الكهرباء.

ويتعلق الاتفاقان الآخران, ببروتوكول تعاون بين “جي أس بي إلكتريك” وجمعية الممونين والمركبين لمعدات الطاقة والماء للبنين واتفاقية إطار بين مركز مراقبة ومطابقة الجودة الكهربائية E3C وهيئة الضبط لقطاع الكهرباء للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

وأوضح رئيس هيئة الضبط لقطاع الكهرباء للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا, توسو كوكو لوران رودريج قائلا : “لقد أخذنا المبادرة للمجيء إلى الجزائر والتبادل مع كل المتعاملين في مجال الكهرباء وخاصة سونلغاز وتجمع الصناعات الكهربائية الجزائري الذي تمكن من إعطاء ديناميكية لهذا القطاع وقد اتفقنا على المنهجية التي شجعت المؤسسات الجزائرية على تطوير هذا المجال الصناعي”.

وأضاف ذات المتحدث “لقد تمكنت الجزائر من وضع شبكة من الدراسات والابتكار وتطوير الأبحاث التي تلبي حاجيات حقيقية ليس فقط للزبائن المباشرين وأيضا للصناعة الجزائرية وهي فرصة للمقارنة والاستفادة من أجل العمل على التبادل والتعاون المتوازن مع دول المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا”.

ومن جهته, أفاد رئيس تجمع الصناعات الكهربائية الجزائري بشير جيلاني كوبيبي بأن “هذه الاتفاقيات ستساهم في تعزيز التبادل بين الجزائر ودول المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا ولاسيما في المجالين الصناعي والتقنيات المتعلقة بالصناعة الكهربائية”.

وبدوره أشار رئيس مركز مراقبة ومطابقة الجودة الكهربائية, عباس وسيم إلى أنه “بإمكان الجزائر التعاون مع بلدان هذه المجموعة الاقتصادية في مجالات النجاعة الطاقوية والتجارب والتفتيش والدراسات والتكوين والمرافقة التقنية والأبحاث والتطوير”.

ومن ناحيته أبرز رئيس جمعية الممونين والمركبين لمعدات الطاقة والماء للبنين, كلوفيس أجوسو  بأن “هذه الاتفاقات تساهم في التعاون المشترك للاستفادة من خبرة تجمع الصناعات الكهربائية الجزائري في مجالات الدراسات والتكوين والأبحاث والتقنيات ونقلها إلى البنين لبناء إفريقيا بسواعد الأفارقة”.

اقرأ المزيد