صناعة صيدلانية: صيدال تسعى الى تحقيق 10 بالمائة من رقم أعمالها من التصدير

صناعة صيدلانية: صيدال تسعى الى تحقيق 10 بالمائة من رقم أعمالها من التصدير

 الجزائر- أكد الرئيس المدير العام لمجمع صيدال, وسيم قويدري, اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة, أن مجمعه يطمح الى تحقيق 10 بالمائة من رقم أعماله من خلال الصادرات على المدى القصير, و ذلك من خلال استهداف السوق الافريقية كأولوية.

وأدلى السيد قويدري بهذا التصريح خلال حفل التوقيع على اتفاقية إطار مع الشركة الجزائرية لتأمين و ضمان الصادرات (كاجاكس) تنص على مرافقة صيدال في استراتيجية التطور و التموقع في السوق الدولية.

و أضاف ذات المسؤول, أن المجمع الصيدلاني قد طور سياسة جديدة واستراتيجية تثمن تصدير الأدوية و المواد الأولية الموجهة للأسواق الخارجية.

و تابع يقول أن المجمع يصدر حاليا منتجاته نحو ليبيا و شرع في تسجيل أدويته في أكثر من 10 بلدان إفريقية, و يتعلق الأمر خاصة بالسنغال و غينيا و بوركينا فاسو و كوت ديفوار و النيجر و جنوب افريقيا.

كما أكد السيد قويدري, أن “صيدال تشارك بنشاط في المناقصات التي تعلن عنها البلدان الإفريقية”, موضحا أن المجمع يطمح على المدى القصير إلى تحقيق 10 بالمائة من رقم أعماله من خلال الصادرات”. 

و أضاف أن تركيز صيدال على التصدير يهدف إلى تلبية احتياجات السوق الافريقية التي تعرف طلبا متناميا على الأدوية”, موضحا أن طموح صيدال يتمثل كذلك في دخول أسواق جديدة على الصعيد الدولي, سيما في أوروبا و آسيا و أمريكا.

كما شدد على أن هدف صيدال يتمثل أيضا في “ترسيخ مكانتها كفاعل رئيسي في السوق الإفريقية”, مؤكدا أن سياسة التصدير التي تبنتها ترمي كذلك الى “تعزيز جهود الدولة الهادفة الى تنويع اقتصادها و تقليص تبعيتها لصادرات البترول”.

أما من حيث الإنتاج, فقد أشار إلى أن معدل الإنتاج السنوي للمجمع يقدر ب220 مليون وحدة بيع سنويا, و كان الإنتاج قد حقق في سنة 2023 ارتفاعا ب 11ر14 بالمائة مقارنة بسنة 2022.

و علاوة على الوحدات ال8 النشطة حاليا, فان صيدال قد شرعت في انجاز تسع مصانع جديدة تستجيب للمعايير الدولية و التي تهدف خاصة الى انتاج المواد الأولية بهدف الرفع من نسبة الادماج (بلورات الانسولين و المضادات الحيوية و أدوية القلب و السكري و السرطان و البدائل الحيوية و مضادات الالتهاب و البوتوكس).

وخلص في الأخير إلى التأكيد بأن الأمر يتعلق أيضا بتطوير مجموعة منتجات صيدال عبر إضافة أكثر من 120 منتجا جديدا للقائمة الحالية, مشيرا إلى أن المؤسسة تطمح لتطوير انتاج عديد اللقاحات التي يتم استيرادها حاليا.

           

اقرأ المزيد