صناعات غذائية: انشاء مركز للبحث في تكنولوجيات التغذية الزراعية

صناعات غذائية: انشاء مركز للبحث في تكنولوجيات التغذية الزراعية

الجزائر – صدر المرسوم التنفيذي المتضمن إنشاء مركز البحث في تكنولوجيات التغذية الزراعية ومقره ولاية بجاية وذلك في العدد الاخير من الجريدة الرسمية.

و يخضع المركز، بصفته مؤسسة عمومية ذات طابع علمي و تكنولوجي ذو صبغة قطاعية، لأحكام المادة 2 من المرسوم التنفيذي الصادر في 24 نوفمبر 2011، و سيكون تحت وصاية الوزير المكلف بالبحث العلمي.


إقرأ أيضا:   منظمة الفاو: انخفاض قوي في معدل سوء التغذية في الجزائر 


كما يعدد المرسوم مهام هذا المركز ،الذي سيتكفل بإنجاز برامج البحث العلمي و التطوير التكنولوجي في ميدان تكنولوجيات التغذية الزراعية، و كذا المساهمة في اعداد طرق التحكم في خصائص الاستخدام و وظائف المنتجات و تنويعها لفائدة الصناعات التحويلية.   

كما يسمح هذا المركز في اعداد طرائق تغذية زراعية مربحة و منتجات جديدة و مكونات زراعية غذائية لها خصائص صحية و وظيفية جديدة مع ضمان سلامة الأغذية، وكذا المساهمة في اعداد تقنيات تحويل و حفظ منتجات التغذية الزراعية البديلة و المثلى للبيئة.

كما سيكون له دور في المجال البيئي حيث سيساهم في اعداد تقنيات تسيير الموارد و تقليص كمية النفايات و الضياع الناتج عن فساد المنتجات خلال الإنتاج و التحويل و التوزيع.

و أخيرا سيساهم المركز في تطوير و توحيد التشريع المتعلق بالأخلاقيات في النظام الأحياء الحيوية و الأمن البيولوجي و المعايير المرجعية، بالتعاون مع الهيئات المعنية.