صدور كتاب حول جائحة كورونا في الجزائر في عامها الأول وإدارة أزمتها

صدور كتاب حول جائحة كورونا في الجزائر في عامها الأول وإدارة أزمتها

 

الجزائر- صدر مؤخرا كتاب حول جائحة كورونا في الجزائر للإعلامي زين العابدين بوعشة تحت عنوان “كورونا في الجزائر، استراتيجية الدولة في إدارة الأزمة” عاد فيه إلى العام الأول الذي انتشر فيه هذا الفيروس في الجزائر والإجراءات التي اتخذتها الدولة في مواجهته في إطار استراتيجية “إدارة الأزمة”.

و يعود هذا المؤلف, الصادر بالعربية عن دار “الأمة” للنشر والتوزيع وفي 224 صفحة, إلى “الظروف الصحية الاستثنائية” التي عاشتها الجزائر منذ تسجيل أول إصابة بالفيروس في 25 فبراير 2020 و إلى غاية انطلاق عمليات التلقيح, وهذا في سياق عالمي مثلت فيه كورونا “تهديدا للاستقرار” الاجتماعي والسياسي والاقتصادي الدولي.

و عاد بوعشة إلى التصريحات الأولى لكبار المسئولين في الجزائر في بدايات انتشار كوفيد-19 والداعية إلى “توخي أقصى درجات الحيطة والحذر” وكذا “اتخاذ كافة التدابير المعمول بها طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية قصد ضمان الحماية الصحية لجميع المواطنين والحد من تفشي الفيروس”.

و قدم الكاتب تحليلا لما سماه “خطة شاملة لإدارة الأزمة اتخذتها الدولة على مراحل” باعتبار كورونا “وباء له تداعيات على حياة العائلات وعلى تجمعات السكان وحتى على الأمن والاقتصاد ما يستلزم تنسيقا على مستوى أعلى من الوزارات لان الأمر يتعلق هنا بمسؤولية العديد من القطاعات وليس فقط وزارة الصحة ..” كما لخصه أحد الأطباء.

و أوضح بوعشة أن الجزائر اعتمدت على” قدراتها الذاتية بتجنيد الطواقم الطبية وتسخير كل الإمكانات لمكافحة الوباء من الوقاية والعلاج إلى عملية التلقيح” حيث “تعزز مجهود الدولة بتضامن وطني واسع انخرط فيه المواطنون والمؤسسات ..”, مثمنا في نفس الوقت “مساهمة الجيش الوطني الشعبي في هذا المجهود الوطني ..” وكذا “إدارة الأزمة إعلاميا بإشراك كافة وسائل الإعلام الوطنية في عمليات التنوير والتحسيس ..”, يضيف الكاتب.

و اعتمد الكاتب في مؤلفه “التوثيقي” هذا, الحاضر بصالون الجزائر الدولي ال25 للكتاب, على “مهنته وخبرته كصحفي متابع للأحداث ثم على مراجع إلكترونية (..) إلى جانب مراجع سمعية –بصرية من راديو وتلفزيون ويوتيوب ..”, كما قال.

و يختم بوعشة بالقول أنه “من السابق لأوانه تقييم نتائج المعركة ضد كورونا بالربح أو الخسارة بالنظر إلى أسباب المعركة التي ما زالت ماثلة أمامنا فليس من السهولة أيضا القضاء” على الفيروس “واستئصاله من بيئتنا نهائيا” وفي النهاية “قد نتقبل أن يعيش بيننا ونتعايش معه بأدنى حد ممكن من الخسائر و بكفاءة في إدارة المخاطر” خصوصا أننا “تجاوزنا حالة الهيستريا ودخلنا مرحلة التعايش والمجابهة الهادئة” معه.

زين العابدين بوعشة, كاتب وإعلامي جزائري, يعمل حاليا بمؤسسة التلفزيون الجزائري بصفة محلل ومنتج أفلام وثائقية, وقد صدر له كتابان في مجال الإعلام.

اقرأ المزيد