صحف الجنوب : الشباب و السكن والحماية الإجتماعية لمغازلة الناخبين

ورقلة – طغت ملفات الشباب والسكن والحماية الاجتماعية على تغطيات الصحف الصادرة اليوم الإثنين بجنوب شرق البلاد , والتي اعتمد عليها المترشحون لرئاسيات 7 سبتمبر القادم وممثليهم لإقناع الناخبين ضمن مجريات اليوم الحادي عشر للحملة الإنتخابية.

وفي هذا الصدد تصدر عنوان “التنافس يشتد بين  فرسان الرئاسيات” الصفحة الأولى من يومية الجنوب الكبير الناطقة بالعربية والصادرة في ولاية إيليزي أشارت في موضوعه أن المترشح الحر السيد عبد المجيد تبون قد التزام في تجمع شعبي بوهرن ” أن الدولة ستواصل الحماية الإجتماعية تجاه أبناءها “, مشيرا أن برنامجه الإنتخابي “يتضمن زيادات في منح ومعاشات المتقاعدين وذوي الإحتياجات الخاصة والفئات الهشة”.

كما وعد المترشح الحر للرئاسيات القادمة , تقول الصحيفة, بتمكين الشباب من المناصب السياسية واستحداث طبقة جديدة من الشباب المقاول ,  متعهدا – كما أضافت يومية الجنوب الكبير ”بتوفير 450 ألف منصب للشباب والمؤسسات الناشئة خلال عهدته الجديدة ”.

وفي الإطار ذاته ذكرت ذات الصحيفة في تغطيتها لنشاط المترشحين أن مترشح جبهة القوى الإشتراكية يوسف أوشيش , قد أعلن في تجمع شعبي نشطه بتيزي وزو ” أن برنامجه الإنتخابي يتضمن حلولا لحماية القدرة الشرائية للمواطنين والفئات الهشة , واستحداث منح للفئات التي لا تملك مداخيل “.

وبدورها تطرقت يومية الطاسيلي نيوز الناطقة بالعربية والصادرة بولاية جانت إلى تصريحات مترشح حركة مجتمع السلم (حمس) التي أكد فيها خلال تجمع شعبي نشطه بولاية غليزان أنه ” سيعمل على ضمان التوزيع العادل للسكن ورفع العراقيل البيروقراطية عن تسوية وضعية السكنات الفردية”.

وأشار ذات المترشح أن برنامجه الإنتخابي “فرصة” في شقه الإجتماعي – حسب الصحيفة نفسها “يحرص على مواصلة توسيع وتنويع المنتجات السكنية كما ونوعا بما يتماشى من قدرات المواطنين إلى جانب تنويع مصادر تمويل السكنات وتبني إجراءات لتحفيز تأجير السكنات الشاغرة “.

ومن جهتها نشرت يومية القائد نيوز الناطقة بالعربية والصادرة بولاية الوادي ,عنوانا بالبنط العريض يقول”المترشحون في الميدان لكسب رهان التأييد” تطرقت فيه بالخصوص إلى أنشطة ممثلي المترشحين الثلاثة الذين هم وجها لوجه أمام المواطنين لإستمالتهم للتصويت لصالح مترشحيهم .

وذكرت في هذا الصدد أن رئيس حزب الفجر الجديد السيد الطاهر بن بعيبش قد أكد في تجمع شعبي نشطه بولاية باتنة “أن برنامج المترشح الحر السيد عبد المجيد تبون يستجيب لتطلعات وآمال الجزائريين “.

وبعد أن ذكر السيد بن بعيبش بالمكتسبات المحققة خلال العهدة الأولى للمترشح الحر , دعا “إلى تجديد الثقة فيه لعهدة ثانية بما يضمن الرقي والإزدهار للجزائر “.

وترى من جهتها يومية الجديد اليومي الناطقة بالعربية والصادرة بولاية الوادي أن المترشحون باشروا وسائل أكثر إقناعا للناخبين وهم يدخلون –حسبها –” مرحلة الإستدراك ”, بعد أن تمكنوا في الأسبوع الأول من الحملة من التعرف على متطلبات الناخبين والتركيز عليها في الأسبوع الثاني منها .

ويتعلق الأمر بالدرجة الأولي  كما أضافت اليومية بالمطالب الإجتماعية كالأجور ومناصب الشغل ومنح البطالة والمرأة الماكثة في البيت والسكن وتمويل مشاريع الشباب .

وتحت عنوان “الحملة الإنتخابية …خطاب هادئ ومنافسة شريفة بين المترشحين”  نشرت يومية الواحات اليوم الناطقة بالعربية والصادرة بولاية ورقلة موضوعا تطرقت فيه مجريات الحملة الإنتخابية في يومها الحادي عشر التي تميزت حسبها ”بخطاب هادئ ورصين بين المترشحين وممثليهم خلال تجمعاتهم الشعبية ولقاءاتهم الجوارية ,حيث تم التركيز فيها على البرامج واقتراح الحلول بعيدا عن خطابات التهجم “.

كما نشرت ذات اليومية مقالا بعنوان “الصحافة الدولية تركز على الإقتصاد والشباب في خطابات المترشحين” , أبرزت فيه على الخصوص مقتطفات من بعض التحاليل الإخبارية للصحافة الدولية حول تلك الملفات.

وخصصت اليومية أيضا مساحة لبعض الأنشطة الجوارية بولايات جنوب الوطن والخاصة بالحملة الإنتخابية للإستحقاق الرئاسي القادم.