صحة: يوم تحسيسي بالجزائر العاصمة بمناسبة اليوم العالمي للإمتناع عن التدخين

صحة: يوم تحسيسي بالجزائر العاصمة بمناسبة اليوم العالمي للإمتناع عن التدخين

الجزائر- نظم يوم الإثنين بالجزائر العاصمة يوم تحسيسي بمناسبة اليوم العالمي للإمتناع عن التدخين, بمشاركة مختصين وخبراء.

وشكل هذا اليوم الإعلامي, الذي بادرت بتنظيمه الجمعية الجزائرية لطب الأمراض الصدرية ومصلحة علم الأوبئة والطب الوقائي بالمركز الاستشفائي الجامعي لبني مسوس, فرصة للمختصين للتحذير من خطر التدخين والسجائر الالكترونية التي أصبحت تنتشر لدى الشباب أكثر فأكثر, مع الدعوة بذات المناسبة إلى “تجسيد دليل المساعدة على الإقلاع عن التدخين”.

في هذا الصدد, أكدت البروفيسور أمال ليلى ربوح, مختصة في علم الأوبئة بالمركز الاستشفائي الجامعي لبني مسوس وعضوة بلجنة مكافحة التدخين, أن دليل المساعدة على الإقلاع عن التدخين يعد “وسيلة تطبيقية للممارسين من أجل مساعدة الأشخاص الذين يريدون التوقف عن التدخين”.

وأشارت في هذا الخصوص إلى أنه تم إنشاء وحدات مختصة على مستوى 58 ولاية من الوطن لمرافقة الأشخاص في الإقلاع عن إدمان التدخين.

من جانبه, أكد البروفيسور أحمد قاضي, مختص في الأمراض الصدرية والحساسية, على ضرورة تحسيس المدمنين بأخطار التدخين من أجل التمكن من مكافحة هذه الآفة.

وفي تدخله حول ذات الموضوع, أوضح البروفيسور محمد شطيبي, رئيس مصلحة أمراض القلب بالمركز الاستشفائي الجامعي لبني مسوس, أن التدخين يظل “العامل الرئيسي المسبب للموت”, داعيا إلى “مساعدة هذه الفئة من المرضى من خلال حلول علاجية وتكفل كلي”.

تجدر الإشارة إلى أن اليوم العالمي للامتناع عن التدخين قد نظم هذه السنة تحت شعار “حماية الأطفال من تأثير صناعة التبغ”.