صحة عمومية: التأكيد بوهران على أهمية التعاون المغاربي من أجل تكفل أحسن بالمواطنين

صحة عمومية: التأكيد بوهران على أهمية التعاون المغاربي من أجل تكفل أحسن بالمواطنين

وهران – أكد مشاركون في الدورة السابعة لجامعة الصحة العمومية في البلدان المغاربية التي افتتحت يوم الأحد بوهران على أهمية التعاون وتبادل المعارف بين الباحثين والمهنيين المغاربيين في مجال الصحة العمومية من أجل تحديد المشاكل التي يواجهها القطاع وإيجاد الحلول لها.

وفي هذا الإطار، أبرز جيلالي المستاري، مدير مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية الذي يحتضن اللقاء، أن هذه الدورة السابعة التي تدوم خمسة أيام تشكل “فرصة للباحثين والمهنيين بقطاع الصحة بدول المغرب العربي لمناقشة وتحليل موضوع الصحة العمومية قصد اقتراح أفكار وحلول لمختلف المشاكل التي تعاني منها”.

وأشار ذات المتدخل إلى أن هذه التظاهرة تعتبر أيضا “فرصة لإشراك هؤلاء المهنيين مع الباحثين بمركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية لوهران الذين ينجزون بحوثا وخبرات في أنثروبولوجية وسوسيولوجية الصحة وكذا تاريخ الصحة”.

ومن جهته أوضح المدير العم للوكالة الموضوعاتية للبحث في علوم الصحة، نبيل عاوفن، أن أنظمة الصحة في العالم تواجه تحديات كبرى للاستجابة للاحتياجات المتزايدة للسكان، مبرزا ” أن البلدان المغاربية مطالبة، كل حسب خصوصياته، برفع هذه التحديات والاستجابة لاحتياجات الصحة لمواطنيها”.

وأكد المتدخل على أهمية الدورة السابعة لجامعة الصحة العمومية للبلدان المغاربية التي تجمع مختلف المتدخلين في الصحة العمومية “لمناقشة بشكل مغاير أنظمة الصحة والمسائل الراهنة التي يواجهها كل واحد على المستويين الشخصي والمهني”.

ومن جانبه، قال ممثل المندوب الجهوي لمنطقة المغرب العربي( الجزائر ، تونس، ليبيا) للمؤسسة الألمانية هانس سيدال، حدوك وليد، “أن التعاون يعد جد ضروريا وثمينا”، مؤكدا على أهمية هذه التظاهرة “باعتبار فضاءات التبادل المغاربية أضحت نادرة”، كما أضاف.

وأبرز أن هذا اللقاء “يسمح بتحديد الفرص والتحديات المشتركة للدول المغاربية لتكوين قاعدة معارف صلبة حول مسائل الصحة العمومية، كما يعتبر قوة بناءة للاقتراح في مجال السياسات العمومية للصحة ومحركا للتعاون الفعلي وغير الممركز بين الدول المغاربية في مجال الصحة”.

ويحضر هذه الدورة السابعة التي تتناول موضوع ” تحسين الوصول إلى العلاجات الأساسية للجميع ضرورة ومطلبا ملحا” أكثر من 100 مشارك من الجزائر وتونس والمغرب وفرنسا.

وتتواصل أشغال اللقاء على مستوى ست ورشات تتناول العديد من المحاور على غرار” الصحة والتنمية: رافعة اقتصادية وحق للجميع” و” الصحة والحماية الاجتماعية” و”صحة الأم والطفل” و” الصحة، والأدوية، التكاليف والمخاطر”.

للإشارة فإن هذه الدورة منظمة من قبل مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية لوهران بالشراكة مع الندوة الجهوية لجامعات غرب الوطن وكلية الطب لجامعة وهران1 “أحمد بن بلة” والوكالة الموضوعاتية للبحث في علوم الصحة والمؤسسة الألمانية هانس سيدال.

 

اقرأ المزيد