صحة : التأكيد على أهمية التوجه نحو تطوير الإبتكار في المجال الصيدلاني

صحة : التأكيد على أهمية التوجه نحو تطوير الإبتكار في المجال الصيدلاني

الجزائر – أكد رئيس الفدرالية الجزائرية للصيدلة، عبد الحكيم بوديس، يوم السبت بالجزائر العاصمة، على أهمية التوجه نحو تطوير الإبتكار في مجال الصيدلة لضمان توفر الأدوية، لاسيما تلك المتعلقة بالأمراض المستعصية.

و أوضح السيد بوديس, خلال ملتقى حول موضوع “رهانات الابتكار” أن “تحسين المنظومة الصحية وضمان التكفل الامثل بالمرضى يتطلب تشجيع البحث وتركيز الجهود نحو الابتكار في المجال الصيدلاني”.

و أضاف في هذا الشأن أن فعالية الأدوية الجنيسة تبقى “ناقصة” عندما ما يتعلق الامر بالأمراض الخطيرة، وهو ما يستوجب –مثلما قال– “تطوير البحوث الصيدلانية لضمان تسهيل ولوج المواطن للعلاج الفعال وبأقل تكلفة ممكنة”.

و أشار في ذات السياق الى أن السلطات العمومية “تولي أهمية كبيرة لمسألة الابتكار الصيدلاني لما له من انعكاسات إيجابية من الجانب الصحي عبر توفير الادوية للمرضى ومن الجانب الاقتصادي عبر تقليص فاتورة الاستيراد”.

من جانبها, نوهت ممثلة وزارة الصحة, وهيبة حجوج، في مداخلة لها بالجهود التي تبذلها الدولة في القطاع الصحي لضمان “توفير العلاجات الاكثر تطورا للمرضى”, مبرزة “أهمية البحث في المجال الطبي والصيدلاني لما له من مكانة ودور في السياسات الصحية للبلاد”.

و في ذات السياق، تطرق ممثل وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي, فوزي هوام, الى التحديات التي تواجه القطاع، والمتعلقة أساسا بتوفير وتعويض الادوية، مشيرا الى ضرورة الاهتمام بالأبحاث في المجال الصيدلاني والطبي.