صالون “فارمكس 2024” بوهران: مؤسسات ناشئة تقدم ابتكاراتها لمهنيي الصيدلة

صالون "فارمكس 2024" بوهران: مؤسسات ناشئة تقدم ابتكاراتها لمهنيي الصيدلة

وهران – شاركت أكثر من 20 مؤسسة ناشئة في صالون الصيدلة وشبه الصيدلة “فارمكس 2024” الذي اختتمت فعالياته اليوم السبت بوهران لتقديم ابتكاراتها لمهنيي القطاع أو المواطنين بصفة عامة.

وخلال جولة لوأج في أجنحة المؤسسات الناشئة المشاركة اعتبر العديد من أصحابها أن هذه التظاهرة تعد فرصة لهم لإظهار منتجاتهم و إبتكاراتهم خاصة و ان أغلبهم من المتخرجين الجدد و تم إنشاء مؤسساتهم الخاصة بفضل الدعم و المرافقة التي تلقونها سواء في الجامعات ضمن القرار الوزاري 12-75 المتعلق بآلية شهادة مؤسسة ناشئة-شهادة مشروع مبتكر” أو في مشتلات المؤسسات.

وفي هذا الصدد أبرزت حجاري آلاء حاملة مشروع “ايكو ريفايف” لمستحضرات التجميل الطبيعية وصاحبة مؤسسة “اسيونس دو بوتي” أن مشتلة المؤسسات بوهران كان لها الفضل الكبير في مساعدتها في فتح مؤسستها خاصة ما تعلق بالمرافقة والتكوين واستطاعت فتح معمل وظفت فيه شخصين وهي تبحث حاليا عن الأسواق في الولايات بعد أن تمكنت من توزيع منتجاتها بوهران.

و يعد “ايكو ريفايف” مشروعا لإنتاج مستحضرات التجميل الطبيعية من مستخلصات الفواكه الموسمية مثل الرمان و البرتقال و التفاح إضافة إلى استخدام الأعشاب الطبيعية والطين و الورد.

و من جهتها تقدم شركة “قايا هيربيو ” منتوجات مختلفة خاصة بالمرأة لا سيما ما تعلق بالإختلالات الهرمونية وفقا لمؤسستها ابوداود سيليا أناييس التي ذكرت أن منتجاتها طبيعية 100 بالمائة.  ويتم حاليا في إطار الإبتكار و استعدادا للمستقبل “تطوير الزراعة المائية والمزارع العمودية لزراعة النباتات الطبية الخاصة بنا” تضيف ذات المتحدثة.

أما الآنسة سايح أمال أمينة دكتورة صيدلانية متخرجة في يونيو الماضي صاحبة شركة ناشئة في إطار القرار الوزاري 12-75 فذكرت أن المنتج الأول للشركة هو تطبيق “فيتافارم” في الهاتف النقال يعني بترتيب و هيكلة النباتات و الأعشاب الطبية و استخداماتها الآمنة لفائدة المستخدمين.

و يعد هذا التطبيق مشروع تخرج الآنسة سايح أمال من قسم الصيدلة بكلية الطب بجامعة سيدي بلعباس في إطار القرار الوزاري المذكور.

كما قامت طراري هوارية وهي دكتورة في الصيدلة بتطوير “ميدكورنر.أكاديمي” وهي منصة للتعليم والتكوين على الخط متخصصة في المجال الطبي والصيدلاني لفائدة المهنيين وتخص مجالات مختلفة على غرار إنتاج وتوزيع المواد الصيدلانية وشبه الصيدلانية البيولوجية و نصائح للصيدلي وغيرها.

وللإشارة فقد عرف صالون الصيدلة وشبه الصيدلة “فارمكس 2024 “, الذي نظمته وكالة “فارمكس كوميونيكيشنز” تحت شعار “أكثر من مجرد صيدلي, شريك لا غنى عنه في الرعاية الصحية”, زيارة ما لا يقل عن 3000 مهني من مناطق مختلفة من الوطن.

 

اقرأ المزيد