صادرات المجمع العمومي “جيكا” تتجاوز عتبة المليون طن في 2020 - الجزائر

صادرات المجمع العمومي “جيكا” تتجاوز عتبة المليون طن في 2020

أعلن المجمع الصناعي لإسمنت الجزائر (جيكا) هذا الأحد عن تجاوزه عتبة المليون طن من صادرات الإسمنت ومادة الكلينكر خلال  سنة 2020 وولوج عدة اسواق إفريقية و غيرها بالرغم من الصعوبات التي عرفتها  السوق الدولية في ظل تفشي جائحة كورونا .

وجاء في بيان المجمع أنه “خلال السنة الأولى من عملية التصدير أي في 2018 تمكن المجمع من تسويق 272.196 طنا من الإسمنت والكلينكر لينتقل بعد ذلك إلى 519.051 طنا سنة 2019 قبل أن تتجاوز مبيعاته المليون طن نهاية شهر نوفمبر2020 أي بزيادة نسبتها أكثر من 100 بالمائة مقارنة ب 2019”.

وأشار المجمع العمومي في هذا الشأن أنه لم يكن ممكنا تحقيق هذا الإنجاز لولا المجهودات المبذولة من قبل السلطات العمومية من أجل تشجيع الاستثمار المنتج .

وأضاف ان هذه المجهودات سمحت “بوضع الجزائر في مصاف البلدان المصدرة للإسمنت  والكلينكر وبالتالي المساهمة في تنويع الصادرات خارج قطاع المحروقات”.

و بخصوص الأسواق التي استطاع المجمع العمومي ولوجها افاد المصدر ذاته أنه خلال سنتي 2018 و 2019 تمكن مجمع “جيكا” من ولوج عدة أسواق داخل القارة  الإفريقية.

ويتعلق الأمر بكل من كوت ديفوار وغامبيا وغانا وموريتانيا والسنغال  والكاميرون والبنين وغينيا.

وفي سياق ذي صلة أشار إلى انه على الرغم من الصعوبات الناجمة عن الأزمة  الصحية التي تمر بها البلاد (كوفيد-19) ومنها على وجه الخصوص تخفيض أعداد المستخدمين بنسبة 50 بالمائة وكذا القيود المفروضة على تنقلات شاحنات نقل الاسمنتي إلى جانب تراجع الإنتاج خلال فترة تجاوزت ثلاثة (03) أشهر “إلا أن مجمع جيكا قد نجح في تسجيل حركية غير مسبوقة خلال 2020 من خلال زيادة صادراته  بشكل محسوس موازاة مع دخول أسواق دولية جديدة”.

و بالإضافة إلى الأسواق الإفريقية اقتحم المجمع منطقة أمريكا اللاتينية  والكاريب حيث تمكن من تسويق انتاجه من الاسمنت والكلنكر إلى كل من البرازيل والبيرو وجمهورية الدومينيكان وهايتي.

من جهة أخرى شرع مجمع جيكا الذي يعد رائد صناعة الإسمنت الوطنيي مؤخرا في  استغلال وتحويل الرخام عقب استحواذه سنة 2018 على وحدة قالمة ومحجرة الأونيكس  بماهونة اللتين كانتا مملوكتين سابقا للمؤسسة الوطنية للرخام.

وفي المجال التقنيي نجح المجمع عبر فرعه شركة الصيانة للشرقي في تطوير حل  تقني جديد للمراقبة والتشخيصي موجه للمتعاملين الوطنيين في مجال صناعة  الإسمنت يتمثل في تفتيش تصفيف أفران مصانع الإسمنت.

وأوضح المجمع ان هذه الخدمة التقنية التي كانت في السابق متاحة فقط لدى الخبراء الأجانب وبأسعار تتراوح ما بين 20 إلى 30 ألف يورو لكل عملية تدخلي من  شأنها أن” تسمح للجزائر بتحقيق مبالغ معتبرة من العملة الصعبة علما أن قطاع  صناعة الاسمنت العمومي والخاص بالجزائر يضم حاليا نحو 30 خط انتاج”.

على صعيد آخر اختير مجمع جيكا “كأفضل شركة إسمنت” بالجزائر لسنة 2020 من  طرف البوابة الالكترونية (أفريكاسيم) و ذلك في إطار الجوائز التي يمنحها  الموقع سنويا مكافأة لأفضل المؤسسات والشخصيات في مجال صناعة الإسمنت على  المستوى الإفريقي.

يذكر أن مجمع جيكا يضم 23 فرعا متخصصا في عدة مجالات منها انتاج وتسويق  الاسمنت والحصى والخرسانة الجاهزة للاستعمال وكذا المرافقة التقنية والتركيب والصيانة الصناعية إلى جانب التكوين.        

اقرأ المزيد