صادرات الجزائر طويلة الآجال من الغاز مهددة بحسب محلل عالمي - الجزائر

صادرات الجزائر طويلة الآجال من الغاز مهددة بحسب محلل عالمي

حذر مكتب تحليل البيانات في لندن “غلوبال داتا” من ان الطلب المحلي وعدم إحراز تقدم في مشاريع جديدة قد يجعل من الصعب على الجزائر تحقيق هدفها المتمثل في زيادة صادراتها من الغاز على المدى المتوسط إلى السوق الآسيوية، حسبما أورده الموقع المتخصص “OilandGasMiddleEast”.

وقال خبير في المكتب ومقره لندن إنه بهدف تحفيز الإمداد المحلي ، تراجع الجزائر قوانين تسيير قطاع الطاقة، غير أن الظروف المالية الحالية للبلاد غير جذابة، وعلى قانون المحروقات الذي يتم تعديله ان يحتوي تخفيفا للعبئ الإداري على المستثمرين ويدخل تحفيزات ضريبية لتشجيع الاستثمار في التنقيب وتطوير المشاريع.

وبحسب ذات الموقع المتخصص فإنه من غير المؤكد في الوقت الحالي أن تكون التعديلات المقدمة كافية لجذب استثمارات كبيرة، كما قد يكون عدم الاستقرار التشريعي مصدر قلق للمستثمرين الأجانب، لأن قانون الحروقات تغير كثيرًا منذ سنة 2005، مما قلل من استقرار بيئة الاستثمار.

ويرى ذات الخبير أنه وبالإضافة إلى عدم الاستقرار في الترسانة القانونية، يهدد عدم الاستقرار السياسي بعرقلة تقدم الإصلاحات، فمع الوضع الحالي قد يتم تأجيل إصدار القانون الجديد، الأمر الذي قد يقوض طموحات البلاد لزيادة أو حتى الحفاظ على مستويات تصدير الغاز.

اقرأ المزيد