شيخي :  الجزائر تطالب باسترجاع أرشيفها “الكامل” من فرنسا - الجزائر

شيخي : الجزائر تطالب باسترجاع أرشيفها “الكامل” من فرنسا

أكد مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالذاكرة, عبد المجيد شيخي, يوم أمس الاثنين, على أمواج الإذاعة الوطنية, أن الجزائر”تطالب بأرشيفها الكامل الذي يتواجد الكثير منه بفرنسا التي طالما قدمت ذرائع لا أساس لها من الصحة لتعيق تمكين الجزائر من استرجاع أرشيفها الوطني”, مستدلا في هذا الشأن ب “حجة عدم تصنيف فرنسا لهذا الارشيف الذي تم جمعه منذ عشرات السنين”.

و أضاف شيخي أنه “تعذر” الشروع في العمل الثنائي مع نظيره الفرنسي بنجامين ستورا حول ملف استرجاع الارشيف الوطني, مضيفا بالقول “لم أتعامل لحد اليوم مع السيد ستورا الذي اتصل بي هاتفيا, حيث اعتذر هذا الأخير عن عدم مباشرة العمل بسبب إعداده (ستورا) تقريرا بطلب من الرئيس الفرنسي حول مراحل وأولويات هذا العمل بالنسبة للجانب الفرنسي”.

وقال ذات المسؤول أن “مطالب الطرف الجزائري واضحة و لا تحتاج إلى مشاورات لكونها مسائل مستقرة ولا يمكن محو الماضي أو نسيانه وإنما نعمل في إطار تناول هذا الماضي بما يخدم مصلحة الجزائر التي لا تمانع تهدئة الخواطر وبناء علاقات متوازنة”.

كما أشار إلى “تسجيل بعض العراقيل التي تواجه عمل السيد ستورا منها وجود أطراف فرنسية تريد أن تتستر على الماضي وتريدنا أن ننساه”,مستدلا في هذا المنحى ب “وجود جمعيات فاعلة في المجتمع الفرنسي ترفع شعار أننا سرقنا الجزائر من فرنسا وهذا أمر غير مقبول”.

اقرأ المزيد