شيتور: الجامعة يجب أن تكون داعمة للإقتصاد الوطني

شيتور: الجامعة يجب أن تكون داعمة للإقتصاد الوطني - الجزائر

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شمس الدين شيتور أن دور الجامعة الجزائرية لا ينبغي أن يبقى محصورا فقط في نشر العلوم والمعارف، بل يجب أن تعبّر عن طموحاتها لتصبح واحدة من الدعامات الكبرى للنمو الاقتصادي في البلاد.

وقال الوزير شيتور، في كلمة ألقاها خلال مراسيم تنصيب رئيس المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات تحت إشراف الوزير الأول، عبد العزيز جراد: “إنّ الوضعية الاقتصادية الحالية في البلاد في ظلّ الأزمة البترولية، وما نجم عنها من تقلّص رهيب للمداخيل، تفرض علينا اتخاذ إجراءات استباقية، تمرّ بتكييف التعليم والبحث في بلادنا، بما يسمح لنا، خاصة، من تحقيق اكتفاء ذاتي علمي في ميدان التجهيز، والانخراط بقوة في مسار الانتقال الطاقوي نحو التنمية المستدامة”.

وأضاف المتحدث”إنّ النظام الدولي والسياق العالمي الحالي يفرضان علينا اليوم التحلّي بوطنيّة اقتصادية وعلمية حقيقية. وفي هذا الصدد فإنّ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عازمة على مواجهة التحديّات العديدة التي يتعيّن مجابهتها على المدى القصير والمتوسط والطويل”، ليسترسل “فلقد أثبتت الجامعة الجزائرية، أثناء الأزمة الصحية العالمية والمتمثلة في جائحة كوفيد 19 أنّه باستطاعتها الاستجابة جزئيا للطلب المعبّر عنه على المستوى الوطني”.

كما أشار الرجل الأول في مبنى بن عكنون، إلى العمليات التي قامت بها الجامعات ومراكز البحث ومخابره، على غرار صنع السوائل المعقمة، والأقنعة، ونماذج أجهزة التنفس الاصطناعي، وفتح مراكز للكشف والاختبار في عشرة جامعات، لدليل كاشف على هذه الديناميكية، دعما منها للجهود المبذولة في مجابهة الفيروس الفتاك.

وشدد شمس الدين شيتور، أن باحثو الجزائر قادرون، إذا ما توفّر لهم المحيط الملائم، على التنافس بدون أيّة عقدةّ، مع نظرائهم في الجامعات الأجنبية، قائلا: “إنّ الجامعة الجزائريّة مدعوّة، في عالم تجري فيه التحوّلات بإيقاعات سريعة جدّا، إلى أن تستبق الأحداث، وأن تستعدّ لظهور أحداث جديدة قد يكون طابع بعضها فضّا، ذلك أنّنا ندرك جميعا أنّ العالم ما بعد جائحة كوفيد 19 لن يكون كما كان عليه في السابق”.

كما تعهد وزير التعليم العالي، بجعل موقع سيدي عبد الله فضاءً للتعليم والبحث، تتمكّن فيه نخبة البلاد من إبراز طاقاتها ومواهبها، بما يعزّز مرئيّة بلادنا علميّا وتكنولوجيا.

اقرأ المزيد