شواطئ ولاية الجزائر: إتخاذ عدة إجراءات لإنجاح موسم الإصطياف

شواطئ ولاية الجزائر: إتخاذ عدة إجراءات لإنجاح موسم الإصطياف

الجزائر- إتخذت لجنة التحضيرات لموسم الإصطياف لسنة 2023 على مستوى ولاية الجزائر جملة من الإجراءات لتدارك النقائص المسجلة خلال السنوات الفارطة وتحسين مستوى إستقبال المصطافين من خلال تهيئة الشواطئ وتوفير وسائل الأمن والنقل والنظافة والإيواء.

و في هذا الاطار شرعت المصالح المختصة في عملية تنظيف واسعة النطاق على مستوى الشواطئ المتواجدة ب17 بلدية ساحلية بداية بتحليل المياه للتأكد من نظافتها وعدم احتوائها على جراثيم مضرة بصحة المواطنين, حسب ما علم من الولاية.

و باشرت ذات المصالح العملية خاصة على مستوى الشواطئ التي تعرف اقبالا كبيرا على غرار شاطئ خلوفي والمركب السياحي لزرالدة والشاطئ الازرق والرمال الذهبية بنفس المنطقة وشواطئ سيدي فرج والكثبان وجميلة بعين بنيان والكتاني بباب الوادي وشاطئ الباخرة المحطمة ببرج الكيفان والقادوس بالرغاية وتمنفوست ببرج البحري.

كما سيتم -يضيف ذات المصدر- تهيئة وتجهيز مواقف السيارات وتعميم الإنارة العمومية وشبكات الصرف الصحي وايصال المياه الصالحة للشرب وتكثيف تواجد أعوان الأمن والحماية المدنية والدرك الوطني لتوفير الراحة للمصطافين بالاضافة إلى تدعيم هذه الشواطئ بحاويات لجمع وفرز النفايات مرتين في اليوم (ال 6 صباحا وال 20 مساء).

 

دورة تكوينية لفائدة مسيري الشواطئ 

 

 

و كانت ولاية الجزائر قد نظمت خلال الايام الاخيرة دورة تكوينية لفائدة مسيري الشواطئ من اجل اطلاعهم على طرق حسن تسيير هذه الفضاءات وتوفير كل الامكانيات المادية والبشرية التي يحتاجها المصطاف.

و من ضمن القرارات تم التأكيد على”الزامية مبدأ مجانية الدخول للشواطئ الذي كرسته التعليمة رقم 03-المؤرخة في 6 مايو 2023 الخاصة باستغلال الشواطئ إلى جانب منع تقديم الرخص للأشخاص الذين كانوا يفرضون سابقا سيطرتهم على الشواطئ ويلزمون المواطنين بتسديد اعباء اضافية بإجبارهم على كراء مظلات وكراسي وطاولات”.

كما تم تكليف مؤسسة النقل وتسيير حظائر السيارات للولاية لتسيير مواقف السيارات المحاذية للشواطئ بأسعار في متناول العائلات لوضع حد للتسيير العشوائي من طرف متطفلين ودخلاء”.

و من اجل تسهيل عملية تنقل ذوي الاحتياجات الخاصة الى الشواطئ تم ايضا تخصيص ممرات ابتداء من حظائر السيارات والى غاية الدخول الى الشواطئ لفائدة هذه الفئة.

و فيما يخص النشاط التجاري سيتم اعطاء صلاحيات تنظيمه على مستوى الشواطئ وفق دفتر شروط محكم إلى مؤسسة تسيير فضاءات التسلية “اوبلا” يتم من خلالها ترخيص لخدمات جيدة كبيع المشروبات والمياه وكذا المأكولات الخفيفة وبعض الاحتياجات.

من جهة أخرى, لفك الاختناق على الشواطئ تم تنويع العرض السياحي من خلال تأهيل وفتح الكثير من مراكز التسلية وفضاءات الاستجمام على غرار منتزه “الصابلات وحديقة التجارب بالحامة ورياض الفتح والغابات والمساحات الخضراء وتأهيل وفتح مسابح في عدة بلديات الى جانب تسطير برنامج ثقافي وترفيهي وسياحي ثري على مستوى الولاية”.

اقرأ المزيد