شهر رمضان: الحماية المدنية تدعو إلى أخذ التدابير للوقاية من مختلف الحوادث

شهر رمضان: الحماية المدنية تدعو إلى أخذ التدابير للوقاية من مختلف الحوادث

الجزائر- دعت المديرية العامة للحماية المدنية, في بيان لها اليوم الأحد, المواطنين لأخذ التدابير للوقاية من مختلف الحوادث, على غرار حوادث المرور والحوادث المنزلية, خلال شهر رمضان.

وأشارت ذات المصالح أنها تسجل عدة حوادث خلال هذه الفترة بالذات, سيما, حوادث المرور والحوادث المنزلية, التي تخلف عادة عدد معتبر من الضحايا, مما يستدعي تذكير المواطنين بمختلف النصائح والتدابير لتفادي هذه الحوادث.

واعتبرت أن السياقة الخطيرة من “الأسباب الرئيسية” لوقوع حوادث المرور في هذا الشهر, خاصة لحظات قبيل الإفطار, وهذا من “جراء استعمال السرعة المفرطة, السياقة تحت تأثير عامل التعب والنعاس, خاصة لفئة سائقي حافلات نقل المسافرين, سيارات الأجرة وشاحنات نقل البضائع والذين يتنقلون عبر المسافات طويلة”.

وأكدت الحماية المدنية على ضرورة “التقيد بقواعد قانون المرور والسلامة المرورية, بتفادي السرعة المفرطة والتجاوزات الخطيرة, احترام مسافة الأمان وكذا أخذ قسط كافي من الراحة عند الإحساس بالتعب أو النعاس أو السياقة لمدة 3 ساعات متواصلة وعدم المجازفة بمواصلة السياقة”.

أما فيما يتعلق بالحوادث المنزلية, اعتبرت أنها “تمثل كذلك خطرا خاصة للنساء والأطفال, نتيجة استعمال مختلف مواد التنظيف أو المواد الخطيرة للقيام بعملية التنظيف دون احترام التدابير الوقائية”, حيث “يمكن أن تعرضهن لتسممات وحروق خاصة عند مزج بين مواد التنظيف وعدم استعمال القفازات والملابس الواقية, وترك هذه المواد في متناول الأطفال”, إضافة إلى زيت القلي والأكل الساخن التي يمكن أن تكون سبب في وقوع حروق على الأشخاص.

أما فيما يتعلق بحوادث التسممات, يكون غالبا من جراء “عدم احترام قواعد التخزين والتبريد, وكذا بعرض مختلف السلع للبيع على الرصيف والأسواق الموازية دون مراعاة أدنى شروط النظافة”, حسب ذات البيان.

وبهذه المناسبة, ذكرت المديرية العامة للحماية المدنية بضرورة الاتصال بمصالحها في حال وقوع أي حادث, وذلك على الرقم الأخضر 1021 أو رقم النجدة 14 مع تحديد طبيعة الحادث والعنوان بالضبط.

اقرأ المزيد