شهر التراث: حماية التراث المخطوط في صميم اهتمامات قطاع الثقافة بولاية أدرار

أدرار – تشكل مسألة حماية التراث المخطوط المتواجد في الخزائن المنتشرة عبر ولاية أدرار من أبرز اهتمامات قطاع الثقافة والفنون التي تم التركيز عليها في برنامج إحياء شهر التراث (18 أبريل-18 مايو)، حسبما أفاد اليوم الخميس مسؤولو القطاع.

و يأتي هذا التوجه بناء على التحديات الميدانية التي يواجهها المخطوط باعتباره أحد أبرز مكونات التراث اللامادي بالمنطقة، حيث يحرص القطاع على حماية هذه النفائس التراثية التي تتضمن عديد الشواهد التي تؤكد العمق الإفريقي للجزائر، مثلما أوضح مدير الثقافة والفنون، عبد الكريم وانزة .

و في هذا الجانب، بادرت المديرية بالتنسيق مع الشركاء و المختصين إلى تسطير برنامج ترقوي في هذا الشأن يتضمن تنشيط ندوات ولقاءات تحسيسية جوارية لأصحاب الخزائن لمساعدتهم على الإلمام بمختلف الآليات و التحكم في التقنيات التي تمكنهم من الحفاظ على التراث المخطوط و طرق التدخل في بعض الحالات التي تهدده، مثلما شرح ذات المسؤول.

و في السياق ذاته سطرت المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بأدرار برنامجا يواكب هذا الاهتمام من خلال تنظيم معارض للكتب للتعريف بإصدارات محلية لكتاب من الولاية إلى جانب ورشات حول “الخط العربي” و “القارئ الذهبي” و “الألعاب الذهنية” و”المطالعة و التلخيص” و تنشيط ندوات فكرية حول التراث الثقافي المادي و اللامادي تظاهرة “قراءة في كتاب” التي تستقطب أكبر جمهور من فئة الأطفال، حسبما أشير إليه.

كما يتضمن برنامج إحياء التظاهرة التراثية التي تحمل هذه السنة شعار ” التراث الثقافي الجزائري وامتداداته الإفريقية” معارض للصناعات التقليدية و الحرف إلى جانب تنشيط يوم دراسي حول التراث الجزائري و امتداداته الإفريقية وبرامج إعلامية حول هندسة البناء و الطبوع الفلكلورية الإفريقية الأصيلة و عرض أفلام وثائقية و إحياء سهرات تراثية عبر مختلف فضاءات القطاع وعبر القصور بالبلديات.

و خلال مراسم حفل انطلاق شهر التراث التي جرت بحضور السلطات الولائية نظم معرض للصناعات و الحرف التقليدية و خيمة تقليدية تارقية و تقديم عروض فلكلورية محلية.

كما تضمن المعرض أجنحة بمساهمة مختلف المؤسسات و الهيئات الثقافية المعنية بحماية التراث على غرار المركز الوطني للمخطوطات و ديوان الحظيرة الثقافية “توات قورارة تديكلت” .