شهر التراث : تسطير برنامج ثري في المتاحف

الجزائر – سينظم في اطار النشاطات المرتقبة لإحياء شهر التراث الذي تم افتتاحه رسميا يوم 18 أبريل عدة معارض وندوات وورشات تكوينية  و كذا أيام دراسية ضمن البرنامج المسطر لمختلف المؤسسات ذات الطابع المتحفي في عدد من المدن عبر الوطن.

وحسب وثيقة لوزارة الثقافة والفنون, تتمحور طبعة 2023 لهاته التظاهرة جد المهمة فيما يخص الجانب المتعلق بالهوية والتي هي أيضا مناسبة للوقوف على حالة حفظ وتثمين واستغلال التراث الثقافي الجزائري, هاته السنة حول موضوع العمق الافريقي للتراث الثقافي الجزائري.

و يقترح المتحف الوطني لشرشال الذي يعد من اهم الاماكن المخصصة لتاريخ نوميديا، على الجمهور استكشاف بل اعادة اكتشاف تاريخ موريطانيا القيصرية, تحت حكم “الملك الحكيم” يوبا الثاني, من خلال منظور رمزية الحيوانات وآلهة تلك الحقبة, اضافة الى نشاطات أكاديمية اخرى أو ورشات فسيفساء للأطفال.

و يكتفي المتحف الوطني سيرتا بقسنطينة بتنظيم أيام مفتوحة على المتحف و ندوات أكاديمية و ورشات للأطفال, بينما يقترح المتحف العمومي الوطني للفنون والتعابير الثقافية التقليدية لقصر احمد باي, معارض للرسم وندوات حول التراث الثقافي اللامادي.

و يبرز المركز التفسيري ذي الطابع المتحفي للباس التقليدي الجزائري المتواجد في تلمسان اللباس التقليدي والحلي التقليدية الإفريقية بالتعاون مع جامعة هذه المدينة، فضلا عن اللقاءات والورشات المخصصة للعبة التقليدية ولفن الخط الذي سيتم ايضا تسليط الضوء عليهما في المتحف العمومي الوطني للخط الإسلامي لتلمسان.

كما يقترح المتحف العمومي الوطني للآثار القديمة في العاصمة الوقوف على حالة الموقع الاثري ل”ملاكو” واكتشاف مكانة الحلي في الفن الصخري، بينما تقدم اقبية خيرالدين، التي تحتضن المتحف البحري الوطني زيارات للموقع وعرض افلام وثائقية حول التراث المغمور بالمياه و ندوة وطنية حول الاطار القانوني للمحافظة على التراث، مع برمجة  ورشات للأطفال.

من جهته، يعرض الديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية برنامج زيارات بمرشدين وكذا ورشات مختلفة مباشرة في المتاحف والمواقع الاثرية الذي يسيرها في العديد من مناطق الوطن على غرار موقع تيبازة وضريح الملك ماسينيسا في قسنطينة وقلعة سانتا كروز في وهران وحتى موقع تيمقاد في باتنة ومتحف الطفولة في العاصمة.

اقرأ المزيد