شباب ورياضة: رفع التجميد عن المجمع الرياضي بقسنطينة وبرمجته ضمن المخطط الوطني للاستثمار

شباب ورياضة: رفع التجميد عن المجمع الرياضي بقسنطينة وبرمجته ضمن المخطط الوطني للاستثمار

الجزائر – اكد وزير الشباب والرياضة, عبد الرحمان حماد اليوم الخميس, بمجلس الأمة, انه تم رفع التجميد المالي عن المجمع الرياضي بقسنطينة وانطلاق اشغاله مرهون بالوقت المناسب لبرمجته ضمن المخطط الوطني للاستثمار الذي يخضع لسلم الاولويات.

واوضح الوزير في رده على سؤال شفوي, طرحه النائب محمد بوكرو (حر) حول الاجراءات المتخذة لتسوية وضعية المركب الرياضي بقسنطينة الذي يضم ملعب لكرة القدم بسعة 50 الف متفرج وهياكل رياضية اخرى “ان المشروع مسه قرار رفع التجميد المالي عنه وتبقى مسالة انطلاق اشغاله مرهون بالوقت المناسب لبرمجته ضمن المخطط الوطني للاستثمار الذي يخضع لسلم الاولويات”.

واضاف ممثل الحكومة ان قطاعه “سيعمل كل ما بوسعه لتحقيق هذا المشروع الذي سجل سنة 2007 (..) تقدمنا بطلب لمصالح وزارة المالية لدعمه وهذا بعدما كلفت المصالح المركزية واللامركزية لرفع التجميد عنه”.

وقررت الدولة رفع التجميد عن العديد من المشاريع المعطلة التابعة لقطاع السباب والرياضة بعدة ولايات منذ عدة سنوات, منها ملعب سطيف بسعة 50 ألف مقعد الذي سيتم الانطلاق قريبا في إعداد الدراسة التقنية المتعلقة به اضافة الى ملعب بجاية الذي كان من المفروض انطلاق اشغاله سنة 2014 .

وفي تطرقه الى للمشاريع الرياضية والشبانية التي ستنجز بالمناطق الجنوبية للبلاد على غرار ملعب كرة القدم بمنطقة عين صالح -الذي طالب النائب حمزة بوحفص (جبهة التحرير الوطني) بإعادة الاعتبار له-, كشف حماد انه سيتم تهيئته برخصة برنامج تقدر ب20 مليون دينار , مشيرا الى ان افتقاد الجنوب لمؤسسات الشباب, أثرت على تسيير الهياكل الرياضية بها.

كما تم تسجيل انجاز العديد من المنشآت الرياضية والشبانية بهذه الولاية ضمن برنامج الاستثمار لسنة 2023 , حيث تم “تسجيل تسع عمليات للدراسة والمتابعة ومنشآت شبانية اخرى برخصة برنامج يقدر ب662 مليون دينار وستكون هذه المشاريع قيمة إضافية للمنطقة “, حسب الوزير.             

من ناحيته طرح النائب مولاي لخضر سعدون عن حزب جبهة التحرير الوطني انشغالا اخرا يخص الوضعية المعقدة التي يعيشها فريق اتحاد عين البيضاء (أم البواقي) لكرة القدم العريق والاجراءات المتخذة في هذا الشأن.

وفي هذا الاطار , قال حماد ان  الوزارة وقفت على جملة من الاجراءات التنظيمية والادارية لإخراج الفريق من الازمة التي يعيشها, منها تنظيم جمعية عامة لانتخاب رئيس ومكتب جديد في القريب العاجل.

واضاف ان الفريق يسير ومنذ مارس 2023  من طرف لجنة تسيير مؤقتة, مكلفة بتنظيم الإنتخابات مشيرا الى ان الجمعية العامة الاستثنائية اسفرت عن قرارات مصيرية تصب كلها في صالح النادي العتيد .