شان 2022/ربع النهائي/مدغشقر- الموزمبيق: تأهل تاريخي لمنتخب مدغشقر للمربع الذهبي

شان 2022/ربع النهائي/مدغشقر- الموزمبيق: تأهل تاريخي لمنتخب مدغشقر للمربع الذهبي

قسنطينة – اقتطع المنتخب الملغاشي تأشيرة المرور إلى المربع الذهبي لبطولة شان بالجزائر و حقق تأهلا تاريخيا لهذا الدور بحكم أنه يشارك لأول مرة في هذه المنافسة كما تمكن من إثبات قوته بإحرازه لفوز عريض على نظيره الموزمبيقي بثلاثة أهداف مقابل واحد (1-0 في الشوط الأول) في المباراة التي جرت مساء اليوم السبت بملعب الشهيد حملاوي بقسنطينة لحساب الدور ربع النهائي لهذه المنافسة القارية التي تحتضنها الجزائر من 13 يناير الجاري إلى 4 فبراير المقبل.

ففي مباراة حاسمة وفت بوعودها، حقق المنتخب الملغاشي إنجازا تاريخيا بوصوله للدور نصف النهائي لبطولة شان 2022 في ملحمة كروية استثنائية كتب سطورها الأولى منذ تصفيات بطولة امم إفريقيا بتحقيقه لثلاثة انتصارات و كذلك خلال هذه البطولة حين قهر منتخبي غانا و السودان اللذين كانا ضمن المرشحين لنيل اللقب.

منتخب مدغشقر الذي لعب تقريبا بنفس التشكيلة منذ انطلاقة الشان استطاع تسيير مجريات اللقاء و المحافظة على تفوقه في النتيجة حيث استطاع فريق جواميس الباريا (مدغشقر) تطبيق نفس الأسلوب و الأداء و إظهار انضباط تكتيكي مثالي لم يقدر على مجاراته لاعبو موزمبيق رغم صلابتهم الدفاعية و تحسن أدائهم الهجومي الذي مكنهم من تحقيق إنجاز لا بأس به بالتأهل إلى الدور ربع النهائي بعد غياب عن الدورة لمدة 8 سنوات و إقصائهم من الدور الأول في آخر مشاركة.

بداية هذه المواجهة كانت مثيرة منذ انطلاقتها حيث دخل الفريقان دون مركب نقص، حيث استعرض فريق الأفاعي المميتة لياقتهم بالاندفاعات البدنية و كسب الحوارات الثنائية في حين أبدع فريق جواميس باريا في نسج الكرات البينية و التفنن في إظهار المهارات الفردية التي أثمرت بهدف رائع في الدقيقة 18 عن طريق كولوينا (Koloina) الذي توغل في منطقة العمليات و راوغ  ثم وجه تسديدة بقدمه اليسرى بكيفية جميلة أسكنها في الزاوية البعيدة لمرمى الخصم وسط ذهول مدافعي و حارس الموزمبيق.

و شهدت بداية الشوط الثاني إجراء تغييرات و تعديلات من طرف المنتخب الموزمبيقي من أجل إعطاء أكثر فعالية لخط الهجوم و تصحيح الأخطاء المسجلة في الشوط الأول، إلا أن المنتخب الملغاشي الذي أغلق كل المنافذ استعمل سلاح المرتدات و كاد أن يعمق جراح المنافس بهدف ثاني تم إلغاؤه بعد الاحتكام لتقنية الحكم المساعد بالفيديو.

و بحلول الدقيقة 67، عوض اللاعب الملغاشي جون إيف (Jean Yves) الهدف الملغى لفريقه بعد استغلاله لخطأ في دفاع الخصم إثر غياب التواصل بين الحارس الموزمبيقي و مدافعه كلفهما هدفا في وقت حساس، حيث تمكن مسجل الهدف من مخادعة الحارس و رفع الكرة فوق رأسه بتسديدة ساقطة.

ردة فعل الأفاعي المميتة (الموزمبيق) أتت إثر ركنية في الدقيقة 77 أين حاول اللاعبان ديكالفايو (Decalvalho) و موتشونقا (Muchanga) إسكان الكرة في الشباك إلا أن الحارس الملغاشي حرمهما من تقليص النتيجة على مرتين، بعدها بعشرة دقائق أتى الهدف القاتل للملغاشيين إثر هجمة مرتدة سريعة من البديل ماريو كارلوس (Mario Carlos)الذي استغل خروج الحارس و سدد كرة قوية أسكنها في شباك المنافس في الدقيقة 88.

و بعدما ضيع منتخب مدغشقر فرصة تعميق الفارق، جاء هدف تقليص النتيجة لمنتخب المزومبيق في الوقت بدل الضائع (4+90) عن طريق اللاعب ديكالفايو (Decalvalho) مستغلا تمريرة من الجهة اليسرى، غير أن الأمور كانت قد حسمت من الجانب الملغاشي.

 

تصريحات

 

قسنطينة – تصريحات استقتها وأج عقب لقاء مدغشقر – موزمبيق (3-1) مساء اليوم السبت بملعب الشهيد حملاوي بقسنطينة لحساب الدور ربع النهائي لبطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم بالجزائر (شان-2022).

 

– روميالد فيليكس راكوتون دراب (مدرب مدغشقر) : “أنا جد سعيد بهذا التأهل للدور نصف النهائي وأشكر اللاعبين كثيرا على المجهودات التي بذلوها، لقد كان فوزا مستحقا بالنظر لطريقة تسييرنا للمباراة و سنعمل على تحقيق نتيجة إيجابية في المقابلات النهائية ”.

و قال روميالد: ” لقد كان اللاعبون خائفون نوعا ما في بداية المقابلة و أكدت عليهم على أن يلعبوا بسرعة و مهارة ما أثمر على التحكم في مجريات المقابلة من كل الجوانب خاصة و أنني لم أتوقع هذا الفوز العريض”، مضيفا: ”نحاول أن نكون متواضعين و نطمح لتحقيق أهدافنا و مواصلة المشوار و نطمح للتأهل إلى النهائي خاصة و أننا فخورين بما حققناه في هذه البطولة” .

و بخصوص المباراة المقبلة ضد منتخب السنغال بملعب نيلسون منديلا بالجزائر العاصمة، قال المدرب روميالد: “لن تكون سهلة أبدا لكننا سنلعب من أجل إسعاد جماهيرنا”، معتبرا أن ” الحظوظ ستبقى متساوية بين المنتخبات الأربعة القوية المتأهلة للدور نصف النهائي.”

كما أعرب المدرب الملغاشي عن شكره للجمهور القسنطيني الحاضر بقوة في هذه المقابلة و تشجيعه للفريقين، متمنيا العودة مرة أخرى للعب مباريات في قسنطينة و الجزائر .

 

من جهته، قال اللاعب الملغاشي أندرياميرادو أرو حسينا (رجل المقابلة): ” أنا جد سعيد بفوزنا بهذه المباراة الحاسمة و كذا اختياري رجل هذه المقابلة، لقد لعبنا بشكل منظم و كانت لنا الأسبقية في التهديف و كذا السيطرة على هذه المباراة خاصة و أننا طبقنا تعليمات المدرب و الخطة التي رسمها و التي أثمرت بتسجيل ثلاثة أهداف” .

 

-مدرب الموزمبيق (فرانسيسكو كيغيول كوند جونيور) : “أشعر بخيبة أمل كبيرة، لم نستطع التأقلم مع هذه المباراة بسبب الظروف المناخية الصعبة بالإضافة إلى أننا ضيعنا العديد من الفرص في بداية المباراة و لكن المنتخب الملغاشي كان أكثر نجاعة خاصة و أنه وجه التهديدات اللازمة التي أسفرت على تسجيل أول هدف في مرمانا ما أضعف معنويات لاعبينا” .

وقال في ذات السياق: “حتى الشوط الثاني لم نستطع خلاله ولوج منطقة الخصم و لم نستطع التهديف كون الفريق الملغاشي استحوذ على كل الكرات في وسط الميدان و لعب الثنائيات ما سمح له بالضغط على لاعبينا و الفوز بالمباراة” .

و خلص المدرب فرانسيسكو كيغيول كوند جونيور إلى القول: ” أريد أن أشكر الجزائر على كرم الترحاب و الجمهور الذي شاركنا طيلة مقابلات البطولة التي أجدها رائعة و استثنائية و يجب علينا قول كلمة عرفان في حق الجزائر البلد المنظم بامتياز”.

 

 

نتائج الدور ربع النهائي:

 

الجمعة 27 يناير:

الجزائر – كوت ديفوار          1-0

السنغال – موريتانيا           1-0

 

السبت 28 يناير 2023:

 

مدغشقر – موزمبيق          3-1

ملعب ميلود هدفي (وهران) : النيجر – غانا (سا 00ر20)

 

— الدور نصف النهائي:

 

الثلاثاء 31 يناير 2023:

ملعب ميلود هدفي (وهران) : الجزائر – المتأهل من (غانا – النيجر)  (00ر17)

ملعب نيلسون مانديلا (براقي) : السنغال – مدغشقر (00ر20)

 

— اللقاء الترتيبي من أجل المركز الثالث:

 

الجمعة 3 فبراير 2023:

ملعب ميلود هدفي -وهران:  الساعة الثامنة مساء (00ر20)

 

السبت 4 فبراير 2023:

ملعب نيلسون مانديلا (براقي): اللقاء النهائي (00ر20).

اقرأ المزيد