شان 2022 (المجموعة الأولى- الجولة الأولى)/الجزائر-ليبيا (1-0): “الخضر”، بصعوبة، يحققون الأهم

الجزائر – في مباراة صعبة و مفخخة، حقق المنتخب الجزائري المحلي لكرة القدم، فوزا هاما، على نظيره الليبي (1-0)، الشوط الأول (0-0) سهرة يوم الجمعة بملعب -نيلسون مانديلا- ببراقي لحساب الجولة الأولى عن المجموعة الأولى لبطولة إفريقيا للاعبين المحليين شان 2022.

المباراة لم تكن في سهلة, بحيث عرف الفريق الليبي كيف يمتص حرارة زملاء عبد الرحمن مزيان, في اللحظات الصعبة, بل وشكل الخطورة أحيانا, إلا أن الخطأ الفادح الذي ارتكبه أحد مدافعيه, كان وراء الهدف الجزائري الوحيد في الدقيقة 57 عن طريق محيوص من ضربة جزاء.

و عرفت المرحلة الأولى عموما, سيطرة جزائرية, مع بعض المحاولات الليبية. وكانت البداية بعد دقيقتين فقط من البداية بعمل جماعي تصل الكرة إلى مريزق الذي سدد لكن الكرة احتضنها الحارس. ثم تلته كرة من محيوص (د 7) بقذفة من بعيد والحارس اللافي على مرتين.

و في الدقيقة 12 ومن خطأ في دفاع ليبيا, كاد مزيان أن يفتتح باب التسجيل, لو أحسن استغلال الفرصة واتخذ القرار الصحيح في الوقت المناسب. وبعدها بدقيقة, يرد عليه سلتو بتسديدة خارج الإطار وهي أول فرصة ليبية.

و جاءت الفرصة الأولى الخطيرة لـ “فرسان المتوسط” في الدقيقة 26 من عبد العاطي العباسي برأسية مرت بقليل فوق عارضة الحارس الجزائري قندوز.

و بعد تراجع وتيرة اللعب, بمحاولات ليبية دون فرصة تذكر, توغل أحد أفضل العناصر الجزائرية, الظهير الأيمن مختار بلخيثر في الدقيقة 40 على الرواق, لكن تسديدته القوية جانبت المرمى, لينتهي الشوط الأول بتعادل سلبي مع سيطرة عقيمة “للخضر” وبعض المحاولات المحتشمة لأشبال المدرب الفرنسي كورينتان مارتينس.

و بعد تكافؤ في اللعب خلال الدقائق الأولى من المرحلة الثانية, ارتكب المدافع الليبي أبو القاسم رجب خطأ فادحا, دافعا بحارس مرماه إلى ارتكاب مخالفة على المهاجم أيمن محيوص داخل منطقة الـ18 متر. ولم يتوان الحكم الجنوب افريقي في الإعلان عن ضربة جزاء نفذها محيوص في الدقيقة (57) بنجاح موقعا هدف المباراة الوحيد وأول هدف في الدورة.


اقرأ أيضا :     بطولة افريقيا للمحليين 2022 (المجموعة الأولى- الجولة الأولى): فوز الجزائر على ليبيا 1-0


و لم يأت الرد الليبي حتى الدقيقة 71, بفرصة خطيرة للاعب عمر الخجة, الذي صوب كرة خطيرة ارتطمت بالأرض قبل أن يخرجها الحارس الجزائري بصعوبة كبيرة إلى الركنية. لكن أخطر فرصة ل”الفرسان”, كانت في الدقيقة 75 حيث كاد علي رمضان علي أن يعدل النتيجة عندما ارتطمت كرته بالقائم الأيسر للحارس قندوز الذي بقي يتفرج.

و في اللحظات الأخيرة, كثف الليبيون هجماتهم من اجل التعديل, وسنحت لهم فرصة في الدقيقة 90+5, بفضل رأسية منصور مكاري التي مرت بقليل فوق العارضة, ثم في الدقيقة 90+8 عن طريق مخالفة مباشرة من بعد 20 متر, سددها نفس اللاعب, مكاري, وأسالت العرق البارد لدفاع “الخضر” الذي تصدى للكرة على مرتين.

و انتهت المقابلة بفوز صعب لمحليي الجزائر, لكنه مهم للغاية في مستهل مشوارهم في دورة (شان-2022), المخصصة للاعبين المحليين, في انتظار التأكيد خلال المواجهتين المقبلتين أمام إثيوبيا يوم الثلاثاء و موزمبيق يوم السبت في نفس التوقيت (00ر20).

كما يسمح هذا الفوز للجزائر باعتلاء ترتيب المجموعة الأولى بثلاث نقاط في انتظار اللقاء الآخر عن نفس المجموعة, بين إثيوبيا وموزمبيق المقرر ليوم غد السبت على (00ر14) بملعب براقي لحساب الجولة الأولى.