شان : أصداء من الطبعة السابعة

الجزائر- أصداء متفرقة استقتها /وأج من أجواء النسخة السابعة لبطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم (شان-2022 المؤجلة إلى 2023) والمتواصلة بالجزائر (13 يناير- 4 فبراير) :

 

— جمهور : غصت مدرجات ملعب “نيلسون مانديلا” ببراقي (الجزائر العاصمة) بأنصار المنتخب الوطني الجزائري, بمناسبة فوزه على نظيره الإيفواري (1-0), وتأهله إلى المربع الذهبي لبطولة شان-2022, حيث عرضت الشاشة العملاقة عدد 37.853 مشجعا حضروا لقاء الدور ربع النهائي سهرة الجمعة. للعلم أن ملعب براقي يتسع لحوالي 40 ألف مشجع.

 

 

— قندوز : تراوحت مشاعر حارس مرمى المنتخب الجزائري المحلي, ألكسيس قندوز, بين الحزن و الفرح خلال لقاء الجزائر-كوت ديفوار (1-0), حيث أذرف الدموع تعبيرا على تأثره الشديد إثر طرده بالبطاقة الحمراء (د 18) من طرف الحكم الموريتاني عبد العزيز بوح. وبعد نهاية اللقاء وانتزاع “الخضر” بطاقة التأهل لنصف النهائي, استعاد حارس شباب بلوزداد أنفاسه وأبدى فرحة شديدة متبادلا التهاني مع رفاقه و أعضاء الطاقم الفني.

 

— تقنية ‘الفار’ : شهد لقاء الدور ربع النهائي لبطولة شان-2022 بين الجزائر و كوت ديفوار (1-0), احتكام الحكم الموريتاني عبد العزيز بوح إلى تقنية الفيديو المساعد ‘الفار’ في ثلاث حالات, من بينها ركلة الجزاء (د 90+6) التي منحت “الخضر” الفوز  والتأهل إلى نصف النهائي. للإشارة أنها أول مباراة للفريق الوطني الجزائري, يستعمل خلالها تقنية الحكم المساعد.

 

— تساؤل : تساءل الناخب الوطني مجيد بوقرة عن سبب تغيير الملعب و تنقل “الخضر” إلى مدينة وهران لخوض مباراة نصف النهائي, وقال متعجبا : “كنا نرغب في البقاء بملعب براقي من أجل المعالم, سيما وأننا البلد المنظم. لكن الأمر عادي و قد تكون هذه السفرية مفيدة للاعبين من الناحية المعنوية وخاصة أننا لعبنا سابقا بملعب “ميلود هدفي”, وستسمح لنا هذه المقابلة بملاقاة الجمهور الوهراني مجددا و الذي ننتظر منه التشجيع والمساندة.

 

— والدة بوقرة : كشف الناخب الوطني المحلي, مجيد بوقرة, خلال المنطقة المختلطة مع وسائل الإعلام عقب لقاء الجزائر-كوت ديفوار (1-0), عن حضور والدته في مدرجات ملعب “نيلسون مانديلا” لمساندته وتشجيع “محاربي الصحراء”, مصرحا أنها “سابقة أولى في مشواري الرياضي سواء كلاعب أو مدرب وأشعر بالفخر .. أمي هي البركة”.

 

— تحفيز : كشف الظهير الأيمن للمنتخب الجزائري المحلي, مختار بلخيتر, أنه قبل كل لقاء يتفرج اللاعبون على فيديوهات لكل من زميلنا السابق في المنتخب المحلي بلال بن حمودة, مهاجم اتحاد الجزائر, الذي توفى إثر حادث مرور في يونيو 2022 (عقب مغادرته تربص المنتخب الوطني المحلي),  وكذا الصحفي الرياضي حمزة بركاوي (الذي وافته المنية يوم 11 يناير الجاري, إثر مرض عضال), كمصدر تحفيزي. وقال :”نهدي لعائلتهما هذا التأهل و بإذن الله سنتوج بهذه الكأس ونهديها لروحهما الطاهرة”.

 

— موتسيبي : سجل رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف), باتريس موتسيبي, حضوره خلال لقاء ربع النهائي الأول الذي جمع بين الجزائر و كوت ديفوار (1-0) بملعب براقي بالجزائر العاصمة, و ذلك قبل أن يطير إلى مدينة عنابة (550 كلم شرق العاصمة) بواسطة طائرة خاصة لحضور اللقاء الثاني الذي جمع بين السنغال و موريتانيا (1-0) بملعب 19-ماي-1956.

 

— عيد ميلاد : نظمت اللجنة المحلية لتنظيم الطبعة السابعة لبطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين الجارية بالجزائر (13 يناير-4 فبراير), احتفالية عيد ميلاد رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف), باتريس موتسيبي, الذي أطفأ شمعته ال 60 وذلك على مرتين. الأولى بالجزائر العاصمة والثانية بمدينة عنابة.

 

— موريتانيا : غادر بعثة منتخب موريتانيا اليوم السبت مدينة عنابة عقب إقصائه من ربع نهائي شان-2022, على يد المنتخب السنغالي (0-1), وصرح المدرب الموريتاني, أمير الدين عبدو, في هذا الصدد قائلا : “أشكركم على حفاوة الاستقبال بمدينة عنابة ونحن جد راضون عل ظروف الإقامة. للأسف هذه هي كرة القدم حيث سنعود إلى الديار بينما كنا نستحق مواصلة المغامرة. بالتوفيق للجزائر وأتمنى أن تنال شرف استضافة كأس أمم إفريقيا-2025.”.

اقرأ المزيد