سينما: تنصيب الأعضاء الجدد للجنة القراءة لصندوق تطوير الفن و التقنية و الصناعة السينمائية

الجزائر – تم الاثنين بالجزائر العاصمة تنصيب الأعضاء الجدد للجنة القراءة لصندوق تطوير الفن و التقنية و الصناعة السينمائية (فداتيك) بحضور كاتب الدولة المكلف بالصناعة السينماتوغرافية, يوسف سحايري.

و تكلف اللجنة التي يرأسها المنتج و المخرج محمد عبد الفضيل حازورلي و المكونة من 9 أعضاء بقراءة و المصادقة على مشاريع السيناريوهات المودعة على مستوى صندوق تطوير الفن و التقنية و الصناعة السينمائية, الذي يعد صندوقا عموميا موجه لدعم الصناعة السينمائية.

و تضم اللجنة فضلا عن رئيسها, الممثلة فاطمة بلحاج و الصحفي و الناقد محمد كالي و الشاعر و الصحفي لزهاري لبتر و عمار بورويص ,الصحفي و الاطار السابق بالتلفزة الجزائرية و كذا الممثل و المكون في الكتابة المسرحية اسماعيل سوفيت.


اقرأ المزيد: أفلام وثائقية تدون جرائم الاستعمار في المحتشدات ومراكز التعذيب


و يعين اعضاء الفداتيك لعهدة تدوم سنتين حسب رئيس اللجنة الذي أشار أن اللجنة ستتكفل أساسا بدراسة السيناريوهات و بالموافقة على تلك التي ستستفيد من تمويل من الصندوق. 

كما أكد السيد حزورلي أن جميع النصوص المودعة للقراءة ستتم معالجتها بشفافية.

و يقترح صندوق تطوير الفن و التقنية و الصناعة السينمائية الذي استحدث سنة 1967 و عدل بنصوص مختلفة صدرت بين 1991 و 2013, مساعدة مالية في الإنتاج و الإنتاج المزدوج و كذا في مرحلة ما بعد إنتاج الأفلام.

و يتم منح هذه المساعدة على أساس ملف يقدمه المنتجون للجن المساعدة على الإنتاج.