سيلا 2023: نقاد يدعون إلى البحث عن آفاق جديدة في النقد العربي المعاصر

الجزائر – تناول مجموعة من الباحثين في النقد العربي والكتابة مسألة النقد العربي ودعوا إلى البحث عن آفاق جديدة في ظل واقع إبداعي متجدد, خلال ندوة نظمت اليوم الجمعة بقصر المعارض بالعاصمة, بمناسبة الطبعة الـ 26 لصالون الجزائر الدولي للكتاب.

وجمعت الندوة الحوارية التي أدارها الروائي الجزائري واسيني الأعرج عددا من المختصين يتقدمهم الناقد مجدوب العيدروس من السودان الذي قال إن “آفاق النقد العربي يجب أن يكون على ضوء المستقبل وقراءة النصوص وتفاعله مع إنجازات عصر الحداثة”.

ولأنه من الصعب فصل الإبداع عن النقد –يضيف- كونه ليس صدى له بالمعنى المتعارف عليه و لا تابع له أيضا, أشار العيدروس إلى “فوضى المصطلح الثقافي” وكيف أن العرب لم يتوصلوا لحد الآن إلى إنجاز قاموس موحد للمصطلحات من أجل قراءة النصوص الإبداعية. 

ويرى في هذا الباب بأن “تباعد المسافة بين القارئ والناقد الحداثي جعل غموض النص الإبداعي أقل من غموض النص النقدي الحداثي”.

من جهة أخرى طرح المتحدث مسألة ما أسماه بـ “التبشير” الذي يمارسه النقاد الحداثيون بتركيزهم على نمط إبداعي واحد في الكتابة وتجاهلهم لأنماط إبداعية أخرى, وتكريس عصر الرواية وإقصاء أنواع أدبية الأخرى.                        

ودعا, في ذات الشأن, النقاد إلى “التوقف عن هذا السلوك والبحث عن آفاق جديدة للوصول إلى نظريات نقدية خاصة بالثقافة العربية دون إهمال ما يحدث من تقدم في الغرب”.    

أما الناقد أحمد الجوة من تونس, وبعد أن استعرض مرجعيات النقد العربي القديم الذي نشأ في حضن البلاغة والنحو والتراكم المعرفي والأدبي, أكد بأن النقاد العرب المعاصرون يتحركون فيما يشبه بـ “موجات تتالى” تظهر من فترة إلى أخرى وهو ما يؤكد –حسبه- “حاجة النقد العربي إلى مؤسسة نقدية تكون موحدة للمصطلحات ومحددة للنقد يمكنها القضاء على الفوضى السائدة في مجال نقد الشعر والرواية والمسرح”.

أما أستاذ تحليل الخطاب والنظريات النقدية, اليامين بن تومي من جامعة سطيف, فدعا إلى “تحقيق التراكم الطبيعي لتكتمل قوائم المؤسسة النقدية العربية ثم الانتقال إلى مؤسسة نقدية جامعة”. واعتبر أن النقد “لم يكن له دور في بروز أسماء بعض الكتاب المعروفين لولا الجوائز الأدبية التي عرفت بهم إلى الرأي العام”. 

وخلص بن تومي, إلى أن النقد الحقيقي هو الذي “يلعب دور الوسيط بين القارئ والكاتب”، ومن جهة أخرى “لا يمكن الحديث عن مؤسسة نقدية عربية في بيئة لا تنتج مفاهيمها الخاصة بها”, يردف موضحا.

وطرحت السيدة نانسي إبراهيم، وهي ناقدة من جمهورية مصر العربية, أسئلة حول دور المؤسسة النقدية العربية في إثراء المشهد الأدبي والحدود الفاصلة بين نظريات النقد والتطبيق ومدى مواكبة النقد العربي للواقع الإبداعي خاصة على ضوء نظريات نقدية أنتجها الغرب.        

وترى نانسي إبراهيم أن النقد العربي المعاصر يعاني من “أزمة تشتت وانفصال”، خاصة ما تعلق بعلاقة النقد بالنص والقارئ والمحيط السيسيولوجي والاعتماد على نظريات غربية “لاعتقادهم بأنها أكثر دقة مما جعل النقاد منفصلين عن الواقع العربي بكل ملابساته”.

 

اقرأ المزيد