سيدي بلعباس: وضع حجر الأساس لإنجاز مركز لتحويل الكهرباء بالمنطقة الصناعية لرأس الماء

سيدي بلعباس – أشرف الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، مراد عجال يوم الأربعاء على وضع حجر الأساس لإنجاز مركز تحويل الكهرباء 60/30 كيولوفولط لتزويد المنطقة الصناعية لرأس الماء (جنوب سيدي بلعباس) وذلك في إطار برنامج أقرته السلطات العليا للبلاد لتزويد أكثر من 50 منطقة صناعية عبر الوطن بهذه الطاقة.

و أوضح السيد عجال أن “هذا المشروع يندرج في إطار برنامج هام أقرته السلطات العليا للبلاد لإنجاز 15 ألف ميغا واط حيث سيتم عما قريبا الشروع في إنجاز 3 آلاف ميغا واط من الطاقة الكهربائية على مستوى أكثر من 15 محطة على المستوى الوطني”.

و ذكر أن “مجمع سونلغاز قام بعدة استثمارات من أجل تحسين الخدمة العمومية ولتشجيع المستثمرين على الانطلاق في تجسيد مشاريعهم على مستوى المناطق الصناعية”، مشيرا إلى أنه “تم تزويد بالكهرباء و الغاز أكثر من 37 منطقة صناعية و 65 منطقة نشاطات عبر الوطن”.

و فيما يخص ربط المستثمرات الفلاحية بشبكة الكهرباء كشف ذات المسؤول أن برنامج ولاية سيدي بلعباس أنجز تقريبا بنسبة 100 بالمائة حيث تم ربط كل المستثمرات الفلاحية أي ما يعادل أكثر من 541 مستثمرة في حين تم ربط على المستوى الوطني أكثر من 53 ألف مستثمرة فلاحية بالكهرباء وذلك في إطار الجهود المبذولة لتشجيع الاستثمار الفلاحي.

و بالنسبة لكمية الكهرباء بالولاية ذكر أن “هناك أكثر من 500 ميغا واط وهي وافرة لا يستغل منها إلا 50 بالمائة”، مشيرا إلى أن “سونلغاز قامت بمعملية استباقية من خلال الإعداد لإنجاز ثلاثة مشاريع كبرى ستسمح بإضافة 310 ميغا واط و بالتالي ستكون هناك طاقة كهربائية متوفرة بولاية سيدي بلعباس و التي تكفي و تتعدى آجال 2035”.

و لدى إشرافه على عملية تزويد 750 عائلة بغاز المدينة بدوار المحاديد، أبرز السيد عجال أن نسبة التغطية بالغاز الطبيعي تتجاوز بولاية سيدي بلعباس 75 بالمائة و هي تفوق المعدل الوطني في حين أن نسبة الربط بشبكة الكهرباء بالولاية تتجاوز 99 بالمائة.

و قد اختتم الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز زيارته التفقدية الى ولاية سيدي بلعباس بعقد لقاء مع إطارات المجمع ومديرية الطاقة بحضور السلطات المحلية وذلك لدراسة وضعية المشاريع الخاصة بالقطاع على مستوى الولاية.

اقرأ المزيد