سيدي بلعباس: إفتتاح الطبعة الـ 13 للمهرجان الثقافي الدولي للرقص الشعبي

سيدي بلعباس: إفتتاح الطبعة الـ 13 للمهرجان الثقافي الدولي للرقص الشعبي

سيدي بلعباس – إفتتحت سهرة الخميس بسيدي بلعباس فعاليات الطبعة الـ 13 للمهرجان الثقافي الدولي للرقص الشعبي الذي يعرف مشاركة 20 فرقة لدول أجنبية ووطنية وذلك على مستوى مسرح الهواء الطلق “صايم لخضر” وسط حضور جماهيري لافت.

و قد عرفت سهرة الافتتاح التي أشرف عليها والي الولاية سمير شيباني حضور مميز للجمهور لاسيما العائلات العباسية التي تجاوبت مع عروض الرقص الشعبي التي قدمتها فرق كل من اليونان وبلغاريا و وتركيا وبالي سيدي بلعباس ورقصات فرق الشاوية وغيرها من الفرق التي تمثل مختلف الولايات.

و رسمت بذلك الفرق المشاركة أجمل اللوحات الفنية للرقص الشعبي والتي أبرزت ثراء وتنوع الموروث الثقافي والفني للبلدان المشاركة إلى جانب الرقصات التي أدتها الفرق المحلية بأزيائها الزاهية الألوان والتي تجاوب معها الجمهور ورقص على إيقاعات الموسيقى الشعبية التي أبدعوا في أدائها.

و أوضح السيد شيباني خلال كلمة ألقاها بمناسبة الافتتاح أن هذه التظاهرة تمثل فرصة للتبادل الثقافي والفني بين الشعوب خاصة وأنها تعرف مشاركة سبع فرق للرقص الشعبي من بلدان كل من روسيا واليونان وتركيا والسنغال وفلسطين وتونس ومصر إلى جانب مشاركة 13 فرقة محلية تمثل مختلف جهات الوطن على غرار تمنراست وتيزي وزو وبشار والجزائر العاصمة والأغواط وغرداية وعين صالح وخنشلة وقسنطينة وسيدي بلعباس.

و أشار من جهته محافظ المهرجان محمد قازوز أن هذه الطبعة تعرف كذلك تنظيم عروض للرقص الشعبي على مستوى ساحة الألفية فضلا عن العروض التي ستقدمها أكثر من 30 فرقة محلية للرقص الشعبي و3 فرق للبارود والتي ستجوب الشوارع الرئيسية لمدينة المكرة على غرار شارع الصومام مرورا بشارع الأمير عبد القادر إلى غاية ساحة أول نوفمبر.

كما سيتم بالموازاة مع هذه الفعاليات تنظيم ورشات فنية على مستوى دار الثقافة كاتب ياسين حيث ستكون فضاء لالتقاء الفرق المشاركة فضلا عن عقد ندوات علمية وفكرية حول تاريخ الرقص الشعبي في إفريقيا وورشات تكوينية حول الرقص الشعبي ونقشات مفتوحة حول الموروث الثقافي للرقص الشعبي بمشاركة فنانين ومثقفين وأكادميين وأساتذة جامعيين.

كما سيتم بالمناسبة تقديم عروض فنية لفائدة الأطفال وذلك على مستوى المسرح الجهوي لسيدي بلعباس فضلا عن تنظيم جولات سياحية لجميع الفرق المشاركة لبحيرة سيدي محمد بن علي وسوق المدينة.

للإشارة ستتواصل فعاليات الطبعة الثالثة عشر للمهرجان الدولي للرقص الشعبي المنظمة تحت رعاية وزارة الثقافة والفنون وإشراف والي الولاية إلى غاية الاثنين المقبل 18 يوليو حيث سيتم تنظيم حفل الاختتام بتقديم عرض فني للتراث الجزائري بمشاركة كل الفرق الوطنية وعرض فني للتراث العالمي بمشاركة الفرق الأجنبية والوطنية.

اقرأ المزيد