سوناطراك توقع مذكرة تفاهم مع الشركة الوطنية للبترول الكونغولية

سوناطراك توقع مذكرة تفاهم مع الشركة الوطنية للبترول الكونغولية

الجزائر – وقع مجمع سوناطراك, اليوم الاحد بالجزائر العاصمة, مذكرة تفاهم مع الشركة الوطنية للبترول في الكونغو, تهدف الى تعزيز التعاون بين الطرفين في مجال المحروقات.

وتم التوقيع بمقر المديرية العامة لسوناطراك, من طرف الرئيس المدير العام للمجمع, توفيق حكار, والمدير العام للشركة الوطنية للبترول في الكونغو (SNPC), مايكنست راوول أومينغا, بحضور إطارات من الجانبين.

وتهدف هذه المذكرة لوضع أسس تعاون “فعالة ومستدامة” في مجالات الاستكشاف والتطوير, النقل, التحويل, التوزيع والتموين بالمنتجات البترولية, وتسويق المحروقات, حسب الشروح المقدمة بالمناسبة.

كما تشمل المذكرة تبادل الخبرات والتجارب وتطوير المهارات المهنية والتكوين لموظفي الشركة الوطنية للبترول الكونغولية.

ويأتي التوقيع على المذكرة في إطار زيارة وفد من الشركة الكونغولية برئاسة مديرها العام, مايكسنت راوول أومينغا, مرفوقا بعدد من المسيرين والمديرين العامين للشركات الفرعية.

وخلال هذه الزيارة الممتدة من 16 إلى غاية 20 يوليو الجاري, سيزور الوفد الكونغولي العديد من منشآت سوناطراك, لاسيما حقل النفط حاسي مسعود, حقل الغاز حاسي الرمل, المنطقة الصناعية بأرزيو, ومصفاة الجزائر, فضلا عن مؤسسات التكوين وبالأخص المعهد الجزائري للبترول ببومرداس, وأكاديمية سوناطراك للمناجمنت بوهران.

وفي كلمة ألقاها خلال مراسم التوقيع, أكد السيد حكار أن زيارة الوفد الكونغولي “تأتي في إطار التعاون الذي تم إطلاقه عقب اجتماعات المنظمة الافريقية لمنتجي النفط”, مبرزا أن “هذه الزيارة ستسمح للوفد بالتعرف على سوناطراك وتبادل الخبرات والتجارب مع إطارات المجمع فيما يخص جميع حلقات السلسلة الصناعية للنفط والغاز”.

وأضاف المسؤول الأول في سوناطراك أن “الشركتين تعملان معا على تقاسم التجارب من خلال مراكز التكوين التابعة لشركة سوناطراك لاسيما المعهد الجزائري للبترول واكاديمية المناجمنت, وهو ما سيتيح للشركتين التعرف على بعضهما البعض بشكل أفضل والبحث عن فرص الشراكة وتطوير التعاون جنوب-جنوب”, مؤكدا أنه لدى الشركتين “الكثير من المزايا” لتطوير هذه الشراكة.

و”من خلال مذكرة التفاهم هذه, ستعمل الشركتان معا لتطوير نموذج انتقال طاقوي بطريقة تلبي وتحترم أهداف التنمية لكلا الطرفين والسعي إلى طريق إفريقيا”, حسب تصريحات السيد حكار.

ووفقا للرئيس المدير العام, فإن هذه المذكرة ستسمح للشركتين بالعمل سوية في مجال البحث والاستكشاف في الكونغو الذي يتمتع باحتياطات نفطية وغازية “هامة”, مضيفا أن سيتم استحداث لجان مشتركة لهذا الغرض.

من جانبه, أبرز المدير العام للشركة الكونغولية علاقات التعاون القائمة بين جمهورية الكونغو والجزائر, لاسيما من خلال الاجتماعات المختلفة التي عقدت لإعادة إطلاق المنظمة الافريقية لمنتجي النفط, في سياق اقتصادي خاص.

وفي هذا الصدد, أكد المسؤول بأنه “يتعين على الشركتين تعزيز التعاون جنوب-جنوب لتجنب مفاجآت جديدة”, مؤكدا أن “الوفد الكونغولي جاء للسعي إلى شراكة متينة ودائمة من سوناطراك”.

وأكد السيد أومينغا أن الجزائر وسوناطراك يعتبران “نموذجا يحتذى به” في مجال الطاقة, مشددا أن زيارته للشركة الجزائرية ومرافقها “ستسمح للوفد بالمغادرة بشهادة جيدة للسلطات الكونغولية وعلى رأسها رئيس الدولة ووزير المحروقات”.

وذكر في هذا السياق بالدعم الذي قدمته سوناطراك عام 1974 لجمهورية الكونغو في مجال المحروقات, مضيفا أن شركة النفط الكونغولية تعتمد بشكل كبير على خبرة سوناطراك التي تعد شركة “نموذجية”, من أجل إعادة بعث هذا التعاون الثنائي.