سوناطراك تطيح بعدة منافسين في سوق الغاز الإسبانية  - الجزائر

سوناطراك تطيح بعدة منافسين في سوق الغاز الإسبانية 

احتلت شركة سوناطراك للشهر الثاني على التوالي، صدارة موردي الغاز نحو اسبانيا، بعد ان بلغت مبيعات الغاز الجزائري خلال شهر أكتوبر الماضي أعلى نسبة لها في عام 2020، بنسبة 53.1 بالمائة من مشتريات اسبانيا من الغاز.

ووفقا لوثيقة لهيئة تسيير ومراقبة مخزونات الطاقة الاسبانية “CORES“، التي تنص على أرقام واردات البلاد من الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال لشهر أكتوبر الماضي، فقد بلغت صادرات الجزائر من الغاز إلى إسبانيا خلال أكتوبر الماضي نحو 150 مليون متر مكعب، مقابل 100 مليون متر مكعب خلال سبتمبر 2020، ما يمثل نسبة 30.6 بالمائة.

وبذلك، تكون سوناطراك قد تربعت على مكانتها في سوق الغاز الاسبانية بما يقارب 23 بالمائة في شهر واحد ( 50 مليون متر مكعب)، مباشرة عقب توقيع اتفاق مراجعة أسعار عقود الغاز مع ناتيرجي الاسبانية، في أكتوبر الماضي، الذي تضمن تخفيض الأسعار ومرونة أكثر في الكميات وسنوات إضافية للعقود. في مقابل ذلك، تراجعت مبيعات منافسي سوناطراك في السوق الاسبانية، خاصة المنتجين من الشرق الأوسط (قطر) بتراجع بلغ 59 بالمائة، كما تقلصت صادرات منطقة أمريكا الوسطى والجنوبية بنحو 75 بالمائة، وأمريكا الشمالية بـ14 بالمائة.

اقرأ المزيد