سوناطراك تبدأ مشروعًا ضخمًا للحفاظ على إنتاج الغاز في حاسي الرمل

سوناطراك تبدأ مشروعًا ضخمًا للحفاظ على إنتاج الغاز في حاسي الرمل - الجزائر

وقعت سوناطراك، اليوم، عقدًا مع اتحاد شركات بيكر هيوز-نوفو بينيون إنترناشيونال إس آر إل وتيكنيمونت إس بي أي، يتعلق بتنفيذ منشآت لتعزيز المكمن الغازي في حاسي الرمل، الذي يعد أكبر مكمن للغاز الطبيعي في الجزائر وأفريقيا. يهدف هذا المشروع إلى مرافقة النضوب الطبيعي للمكمن وضمان الحفاظ على مستوى الإنتاج عند 188 مليون متر مكعب يوميًا.

وفقًا لبيان الشركة البترولية، يشمل العقد تنفيذ ثلاثة طوابق ضغط في المحطات المركزية والشمالية والجنوبية بإجمالي 20 شاحنًا توربينيًا، بالإضافة إلى إعادة تهيئة شبكة تجميع الغاز الحالية، وإنشاء ثلاث وحدات لإزالة الزئبق من المكثفات، وتوحيد خطوط المعالجة لوحدات الإنتاج في حاسي الرمل وربط المرافق (شبكة المياه لمكافحة الحرائق، هواء الأدوات، هواء الخدمة، نظام الديزل، نظام الشعلة، ونظام النيتروجين).

من المقرر أن تستغرق مدة تنفيذ المشروع لمحطات التعزيز المركزية والشمالية والجنوبية 33 و36 و39 شهرًا على التوالي، مع بدء تشغيل طوابق التعزيز في أكتوبر 2026، جانفي 2027، وأفريل 2027 على التوالي.

واختتم البيان بأن إنجاز هذا المشروع سيساعد في الحفاظ على مستوى إنتاج الغاز، وتلبية احتياجات السوق المحلية، والوفاء بالتزامات سوناطراك التجارية على المستوى الدولي.

اقرأ المزيد