سوناطراك: إيداع حوالي عشرين براءة إختراع منذ 2019

سوناطراك: إيداع حوالي عشرين براءة إختراع منذ 2019

وهران – أودعت المديرية المركزية للبحث و التطوير لمجمع سوناطراك، منذ سنة 2019 حوالي عشرين براءة إختراع، حسب ما صرح به يوم الأربعاء بوهران الرئيس المدير العام للمجمع، رشيد حشيشي.

و أكد السيد حشيشي الذي أشرف على مراسم افتتاح ورشة عمل المنظمة على مدار يومين من طرف سوناطراك حول البحث و التطوير، على أهمية تصنيع هذه الحلول و نشرها في الميدان.

و أشار نفس المسؤول الى أنه “تم نشر بعض نتائج هذه الأبحاث مما من شأنه أن يكون له تأثير على الإنتاج”.

و تتعلق براءات الاختراع هذه بشكل أساسي بأجهزة و نصف المسيرة التي تستجيب للإشكالات الصناعية في المنبع لسلسلة نقل النفط و معالجة الغاز و المياه و نشر الحلول المتعلقة بحماية البيئة، مثلما أشير إليه في عرض لأنشطة المديرية المركزية للبحث والتطوير لذات المجمع.

و مكنت المشاريع البحثية المقدمة للحصول على براءة اختراع من إنشاء ستة نماذج أولية، حيث دعا المدير العام لسوناطراك إلى “إنتاجها بكميات” لتشجيع البحث و الباحثين بالمؤسسة.

و تعد براءات الاختراع نتيجة الأعمال المجسدة داخليا أو بالتعاون مع الجامعات كما جرى توضيحه.

و شكلت هذه الورشة فرصة لتكريم موظف بسوناطراك الذي يأتي ضمن مجموعة 2 بالمائة من أفضل المساهمين في البحث و التطوير عبر العالم و هو المهندس، مناد نايت عمار الحائز على العديد من الجوائز الدولية و المنشورات في المجلات المتخصصة المرموقة.

و أبرز السيد حشيشي أن هذا الباحث الشاب الذي تم تكوينه في الجامعة الجزائرية “مصدر فخر لسوناطراك وللوطن”، معتبرا أن الباحث الجزائري قادر على الابتكار وتقديم قيمة مضافة.

و يواصل الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، اليوم الأربعاء، زيارته لمختلف وحدات سوناطراك بالمنطقة الصناعية لأرزيو وكذا محطة تحلية مياه البحر بالمقطع.

اقرأ المزيد