سوريا تؤكد على الدور الهام “للأونروا” في دعم الشعب الفلسطيني داخل أرضه المحتلة وفي دول الجوار

دمشق – أكدت سوريا على الدور المهم الذي تقوم به وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” في دعم الشعب الفلسطيني داخل أرضه المحتلة وفي دول الجوار, حسبما أوردته وكالة الأنباء السورية (سانا).

جاء ذلك خلال المؤتمر السنوي الذي عقدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في مقرها بنيويورك لإعلان التعهدات لوكالة “أونروا”, بمشاركة سوريا وممثلي الدول الأعضاء, وبحضور الأمين العام للأمم المتحدة, أنطونيو غوتيريش, والمفوض العام للوكالة فيليب لازاريني.

وأشار مندوب سوريا الدائم السفير قصي الضحاك إلى التحديات الجسيمة التي تواجهها “الأونروا” جراء الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني, واستهدافه المتعمد لطواقم الوكالة وتدمير مقارها ومدارسها والمحاولات الرامية لتصفيتها عبر حجب التمويل عنها.

وأعرب الضحاك عن التعازي للمفوض العام للأونروا ولعائلات 195 من العاملين فيها فقدوا أرواحهم جراء العدوان الصهيوني الهمجي على غزة, مشددا على رفض سوريا أي محاولات للمساس بدور وولاية الوكالة.

وأوضح الضحاك أن قطع بعض الدول التمويل عن “الأونروا” يأتي في وقت هي بأشد الحاجة للدعم للاستجابة للمعاناة الهائلة في قطاع غزة, داعيا الدول المانحة إلى توفير التمويل اللازم للوكالة بشكل سريع ومرن ومستدام, لتمكينها من مواصلة تقديم الدعم للشعب الفلسطيني في وطنه وفي الدول المضيفة ومنها سوريا.

وتأسست وكالة “أونروا” كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في العام 1949, وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئي فلسطين المسجلين لديها في أقاليم عمليات الوكالة, وهي الضفة الغربية, التي تشمل القدس الشرقية, وغزة والأردن ولبنان وسوريا وذلك إلى أن يتم التوصل لحل عادل ودائم لمحنتهم.