سهرة فنية شعبية من احياء كمال بالخيرات و عبد النور بن زيان

الجزائر- احتضنت قاعة سينما الساحل بالشراقة (الجزائر العاصمة)، سهرة الأربعاء حفلا موسيقيا في الطابع الشعبي من احياء بن زيان عبد النور و كمال بلخيرات تم خلالها تقديم وصلات من رصيد و تراث الأغنية الشعبية و في المديح، وذلك في اطار البرنامج الفني لشهر رمضان لمؤسسة فنون وثقافة لولاية الجزائر.

و قد أدى المطربان في الطابع الشعبي بن زيان عبد النور و كمال بلخيرات خلال هذه السهرة الرمضانية المميزة, بعض المقطوعات الموسيقية المستلهمة من التراث و ريبرتوار الأغنية الشعبية و الحوزي الجزائرية ابدعا عزفا و أداءا.

و أبدع الفنان بن زيان عبد النور الذي افتتح السهرة, امام الجمهور في أداء مجموعة منتقاة من روائع الأغنية الشعبية على غرار “اشتاق خاطري”، “ياذابل لعيان”، “يا روح النفوس”، “راني كي الميت فوق اللوح ” و “مصطفى زين العمامة”، فضلا على قصائد أخرى تفاعل معها الجمهور.

كما تفاعل الجمهور مع أداء أغنية “المقام الخضراوي” ذات المنحى الصوفي التي تستلهم لحنها وايقاعها من رائد الأغنية الوهرانية الراحل أحمد وهبي حيث نجح في مزج و دمج الطابع الشعبي مع أجواء وروح الأغنية الوهرانية الأصيلة.

من جهته قدم الفنان كمال بلخيرات عدة وصلات من الطابع الشعبي تراوحت بين القصيد الشعبي والمديح الديني لكبار شعر اء الملحون على غرار بن مسايب و الشيخ بن سليمان وبن سهلة.

و من بين أغاني المديح للنبي محمد, صلى الله عليه و سلم, أدى المطرب اغنية “خير الأنام” و هي مقطوعة شهيرة من التراث الموسيقي الجزائري و “لا تلوموني في ذا الحال”, الأغنية الشهيرة التي أدها أساتذة كبار من هذا النوع مثل الهاشمي قروابي و عمر الزاهي.

كما أدى الفنان كمال بلخيرات جزء من “بيت وصياح” وهي حوارية موسيقية بين العازف والمؤدي، إضافة إلى قصيدة في طبع المديح بعنوان “صلى الله عليك يا بهيج الصورة”.

و يتواصل البرنامج الفني لمؤسسة فنون و ثقافة في عدة احياء من الجزائر العاصمة إضافة إلى قاعة ابن خلدون و بعض الفضاءات الثقافية الجوارية.

اقرأ المزيد