سهرة عيساوة ومالوف قسنطيني مع الفنان زين الدين بوشعالة بأوبرا الجزائر

 الجزائر – أحيا الفنان زين الدين بوشعالة رفقة جوقه الموسيقي سهرة الجمعة بأوبرا الجزائر بوعلام بسايح بالجزائر العاصمة حفلا فنيا ساهرا استمتع خلاله الجمهور الحاضر ببرنامج فني متنوع مستوحى من طابع العيساوة الصوفي ومدرسة المالوف القسنطيني العريق إلى جانب مقاطع من المدائح الدينية.

واستهل الحفل الفني الموسوم “دخلة قسنطينية”, الذي افتتح اولى سهرات برنامج أوبرا الجزائر لإحياء ليالي شهر رمضان الكريم، بأداء الفنان زين الدين بوشعالة لمجموعة من التهليلات العيساوية و الحضرة ومقتطفات سماع صوفي وفن الديوان اخذت الجمهور إلى عالم روحي مميز على غرار ” بجاه الله جيناكم”، ” في حق الرسول محمد شفيعنا” ،” فاضت الأشواق”، “ربي المعبود” ، “عالي القدرة داويني نبرا “، ” ياصاحب اللواء والخاتم” و” يا حجاج “.

وتميز الجزء الثاني من هذه السهرة التي دامت ساعتين بأداء بوشعالة لمجموعة أغاني من سجل تراث المالوف القسنطيني العريق، الذي يعد خاله الحاج محمد الطاهر الفرقاني من رواده و ايقوناته, حيث تفاعل الحضور بالتصفيق مع أدائه المتقن والراقي لاغاني ضمنها “عشيق ممحون نارو لهيبة”، “يا حسراه كي صغيرة”، “زوج صبايا “،”مبروكة “،”عدالة ياعدالة”، ” اه يا ربي راه ضاق الحال”، و” يا الشاذلي يا بلحسن “.

وفي هذا الإطار ، أعرب الفنان زين الدين بوشعالة ، في تصريح لواج عن ” سعادته بإحياء أولى سهرات رمضان الكريم على ركح أوبرا الجزائر وبحضور جمهور غفير من العائلات الذين تفاعلوا مع الأغاني التراثية التي قدمها ” مؤكدا على ” أهمية الحفاظ على هذا الموروث الموسيقى الروحي العريق و اللون الفني الأصيل الذي يعكس الهوية الجزائرية” .

وأضاف الفنان بوشعالة ” ان تراث العيساوة وموسيقي المالوف الأندلسي الجزائري غني بطبوعه وبقصائده وبتراثه الشفوي و اهازيجه, وهو خزان يتدفق بالتراث حافظ على وجوده عبر السنوات الطويلة ومايزال يستقطب عشاقه”, مضيفا أن “الجمهور الأوروبي وفي كل بقاع العالم متذوق ومنبهر بالموسيقى الروحية العيساوة والأندلسي و لكل ما هو أصيل وله علاقة بتراثنا الموسيقي العريق ” .

وبالمناسبة كشف الفنان بوشعالة عن صدور مجموعة أعماله الفنية الكاملة ضمن إصدارات الديوان الوطني لحقوق التأليف والحقوق المجاورة خلال سنة 2023 التي تندرج ضمن جهود التدوين والحفاظ على ذاكرة التراث الموسيقي الجزائري و تمريرها للأجيال القادمة.

اقرأ المزيد