سهرة رمضانية مع عرض “تفضلي يا آنسة” بالمسرح الوطني

سهرة رمضانية مع عرض "تفضلي يا آنسة" بالمسرح الوطني

الجزائر – استمتع جمهور قاعة مصطفى كاتب بالمسرح الوطني الجزائري محي الدين باشطارزي بالجزائر العاصمة سهرة يوم الاثنين بالعرض المسرحي “تفضلي يا آنسة” من إخراج العمري كعوان و إنتاج تعاونية أنيس الثقافية لولاية سطيف وذلك في إطار البرنامج الرمضاني للمسرح.

و تتناول مسرحية “تفضلي يا آنسة”, التي كتب نصها وأخرجها ركحيا العمري كعوان, في قالب هزلي فكاهي مسألة الهجرة غير الشرعية, وكيف تحولت هذه الظاهرة إلى هاجس يومي يغذي أوهام الحصول على الثراء و الأموال بسهولة و الحياة الخيالية التي تتاح في الضفة الأخرى, لكن الواقع عكس ذلك تماما.

و تروي وقائع العرض, على مدار 60 دقيقة من الزمن المسرحي, لوحات ركحية تعج بالفكاهة والهزل و لاتخلو في نفس الوقت من المرارة, من خلال حوار عميق بين الهوارية التي تحاول خوض غمار الهجرة غير الشرعية, و الخميسي, مدبر عمليات الهجرة الذي يرفض مرور هذه الفتاة الجميلة حفاظا عليها من المآسي والمتاعب التي تنتظرها خلال الرحلة.

و قد نجح موضوع المسرحية في جذب اهتمام الجمهور الذي تعاطف كثيرا مع قصة هذا الثنائي الفريد، الذي قرر في آخر المطاف التخلي عن فكرة مغادرة البلاد، بالنسبة للفتاة ، والابتعاد عن هذا النشاط الغير قانوني الذي كان يحقق له مكاسب كبيرة، بالنسبة للشاب.

و قد تفاعل الجمهور مع مختلف اللوحات التي قدمها الثنائي بلال كراش و آية خرفي, باحترافية عالية و لغة بسيطة لكن مشحونة بالدلالات, و نجحت السينوغرافيا التي وقع تصميمها فاروق كعوان, رغم بساطتها واعتمادها على اقتصاد العرض, في شد انتباه الجمهور ما حقق الفرجة مع تناغم الإضاءة و خيارات الموسيقى التي خدمت أجواء العرض.

و في هذا الإطار أشار المدير الفني لمؤسسة المسرح الوطني الجزائري، جمال قرمي أنه سيتم سهرة الثلاثاء إعادة عرض مسرحية “تفضلي يا آنسة” أمام الجمهور المتعطش للفن الرابع وتكون فرصة لاكتشاف تجربة جديدة ومواهب مبدعة”.

اقرأ المزيد