سهرات رمضان: الجزائر العاصمة على إيقاع الشعبي والأندلسي

سهرات رمضان: الجزائر العاصمة على إيقاع الشعبي والأندلسي

الجزائر – اعتادت مدينة الجزائر خلال شهر رمضان المعظم على تنظيم سهرات على أنغام آلة الماندول و البانجو والقانون والعود في خلال برمجة حفلات في طابعي الشعبي والاندلسي اذ اجتاحت أغنية الشعبي الاحياء والساحات العمومية على مستوى العاصمة خلال النصف الاول من هذا الشهر الفضيل .

بهذه المناسبة تسعى مؤسسة فنون و ثقافة لولاية الجزائر الى رفع رهان اقحام طابع الشعبي و فرقه الموسيقية و مطربيه من المبتدئين إلى الشيوخ بمختلف أحياء العاصمة عبر مدن بوزريعة و سيدي موسى و الشراقة و القبة و السويدانية و واد السمار و الرويبة و أحياء باب الواد و سيدي عبد الله و الابيار.

وبعد ثلاث سنوات ميزتها القيود التي فرضتها الازمة الصحية العالمية و التخلي عن الخروج للتنزه و توقف النشاطات الثقافية بدأت هذه المؤسسة الثقافية في العودة تدريجيا الى نشاطاتها و المضي نحو الجمهور على مستوى الاحياء .

وتضمن برنامج هذه المؤسسة العديد من الاسماء على غرار عبد القادر شرشام و كمال عزيز و لمين سعدي و عبد الكريم شنين و ناصر مقداد و نسيم بور و كريم ملزي و نصر الدين غاليز و نور الدين علان و غيرهم لتكريس القصيد و الاصالة بالعاصمة.

وسيكون عشاق أغنية الشعبي على موعد مع اسماء اخرى بقاعة الاطلس بالعاصمة حيث  يقترح الديوان الوطني للثقافة والاعلام سهرات ينشطها عبد القادر شاعو و عبد الرحمان القبي و مهدي طماش و كمال عزيز و سيد علي ادريس و حكيم العنقيس.

وإضافة الى هذه البرمجة الثرية و المتنوعة يستعد قصر الثقافة مفدي زكرياء لاحتضان المهرجان الوطني ال12 لاغنية الشعبي من 6 الى 9 ابريل الجاري بمشاركة 16 فنانا شابا تم اختيارهم اضافة الى تكريم الفنان عزيوز رايس الذي توفي في ديسمبر 2022.

من جهتها اختارت مؤسسات ثقافية اخرى نوع النوبة و مدارس الصنعة و الغرناطي و المالوف لجلب الجمهور مثل المسرح الوطني محي الدين بشطارزي الذي اختار تكريم حامل اسمه ببرنامج يتنوع ما بين ليلى بورصالي و عباس ريغي و منال غربي و جمعية ” اهل الفن” و الذين سيعملون على احياء هذا التراث الغالي على قلب بشطارزي والذي تنوي “أوبرا الجزائر” توجيه دعوة للمغني عادل بلخوجة و فرقته من مدينة تلمسان لمرافقة نسرين غنيم و عبد الحميد طالب بن دياب و كذا قائد الاركسترا سمير بوقريديرة و فرقته الجهوية لمدينة قسنطينة لتنشيط سهرة مع أمين بوناح.

كما ستكون اوركسترا أوبرا الجزائر حاضرة لمرافقة المغنية منال غربي و سمير تومي.

 

اقرأ المزيد