سلطة الضبط تصدر توصيات لتأطير النقاش حول الدستور

سلطة الضبط تصدر توصيات لتأطير النقاش حول الدستور - الجزائر

أصدرت سلطة ضبط السمعي البصري، جملة من التوصيات لتأطير ومسايرة مناقشة مسودة الدستور عبر وسائل الإعلام.

ودعت سلطة ضبط السمعي البصري في بيان لها تحوز “سبق برس” على نسخة منه، وسائل الإعلام إلى التركيز على أهمية النقاش المعمق والإثراء بطريقة بناءة تمكن الجميع الحصول على المعلومات الصحيحة حول مضمون مسودة الدستور على أساس أنها قابلة للزيادة والحذف والتعديل، من خلال المساهمة في توسيع دائرة التشاور والنقاش تشمل مختلف شرائح المجتمع وأطيافه.

وأشارت السلطة إلى وجوب التعامل بموضوعية ونزاهة وتأطير النقاش ضمن مبدأ الرأي والرأي الآخر واحترام المعايير المهنية والأخلاقية، بالإضافة إلى الالتزام بضمان التنوع والحضور لمختلف الحساسيات والتوجهات الفكرية والسياسية والمكونات الثقافية واللغوية ضمن جميع أشكال وأنواع التغطية الإعلامية مع تناسب التغطية على المستوى الوطني وأيضا إشراك جاليتنا في المهجر، وشريحة الشباب في النقاشات باعتباره مستقبل الجزائر.

كما طالب البيان، بإشراك ذوي الإختصاص والمهنيين في البرامج المختلفة الإخبارية منها أو الحوارية أو المناظرات أو الحصص الخاصة في النقاش وذلك باختيار الصحافيين الأكفاء أو الملمين بمسودة الدستور.

ومنعت سلطة ضبط السمعي البصري عند إدراج البرامج الإذاعية والتلفزية الخاصة بمناقشة مسودة الدستور على مواقعها الإلكترونية أو على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي التابعة لها إعادة تركيب أو اقتطاع منها بما يمس من جوهر مضمونها الأصلي أو يؤدي إلى تحريفه عن معناه الحقيقي.

كما أدان المصدر ذاته، الحملات التحريضية وخطاب الكراهية الذي تنشره بعض بعض مواقع المنصات التواصل الإجتماعي.

اقرأ المزيد