سكيكدة : استثمارات واعدة في تربية المائيات في الأقفاص البحرية

سكيكدة : استثمارات واعدة في تربية المائيات في الأقفاص البحرية

سكيكدة – عرف قطاع الصيد البحري وتربية المائيات بولاية سكيكدة خلال الفترة الأخيرة تطورا ملحوظا, سواء من حيث الإنتاج البحري أو تربية المائيات بعد فتح المجال للمستثمرين في مجال تربية الأسماك في الأقفاص البحرية عبر سواحل الولاية, حسبما أفاد به مدير القطاع بالولاية السيد نعيم بلعكري.

وأوضح ذات المسؤول أن مشروعين في مجال تربية المائيات في الأقفاص البحرية سيتم الانطلاق في انجازهما خلال سنة 2024.

ويتعلق الأمر، إستنادا للمتحدث، بمزرعتين لتربية أسماك القاجوج الملكي و القاروص في الأقفاص البحرية حيث تتكون الأولى من 24 قفصا وبطاقة إنتاج تصل إلى 2200 طن في السنة بمنطقة القل (غرب سكيكدة) و التي ستكون الثانية وطنيا من حيث قدراتها الانتاجية.

أما المزرعة السمكية الثانية فسيتم تجسيدها بمنطقة المرسى (شرق سكيكدة) بقدرة إنتاج تقدر ب 450 طنا/سنة ، مثلما تم توضيحه.

وبدخول هاتين المزرعتين حيز الاستغلال ستضافان إلى مزرعة تربية سمك القاجوج الملكي في الأقفاص البحرية التي دخلت حيز الإنتاج سنة 2023 بطاقة 800 طن / سنة من القاجوج الملكي حيث تمكنت من إنتاج و تسويق فعلي ل 300 طن من هذا النوع من الأسماك العام المنصرم ، كما شهدت هذه المزرعة السمكية استزراع 1,5 مليون وحدة من صغار القاجوج الملكي الموجهة للتسمين ، وفق نفس المصدر .

و في مجال الاستثمار في تربية المائيات فقد تم منح عقد الامتياز لإنجاز مزرعتين لتربية بلح البحر بالقل بطاقة إنتاج إجمالية تصل الى 80 طن سنويا بالإضافة إلى الموافقة المبدئية على دراستي جدوى لمشروعين استثماريين يتمثلان في مفرخة لسمك القاجوج الملكي بطاقة إنتاج 60 مليون وحدة في السنة حيث ستمكنان بعد استلامهما من تغطية الحاجات الوطنية في هذا المجال فضلا عن مشروع مزرعة لتربية الجمبري البحري مجهزة بمفرخة بطاقة إنتاج 160 طن سنويا .

 

تسجيل قفزة نوعية في إنتاج الصيد البحري بالولاية

 

وأشار السيد بلعكري في هذا السياق الى أن قطاع الصيد البجري و تربية المائيات لولاية سكيكدة قد عرف خلال سنتي 2022/ 2023 ، “قفزة نوعية” تترجم من خلال ارتفاع الإنتاج من 5148 طنا عام 2021 إلى 10646 طنا عام 2022 أي بزيادة قدرها 106 بالمائة ليواصل الارتفاع إلى 11227 طنا عام 2023 بنسبة زيادة قدرها 5,45 بالمائة ما وضعها في المرتبة الثانية وطنيا من حيث الإنتاج الصيدي يعد ولاية تلمسان .

واعتبر بأن الأسماك الزرقاء حازت على حصة الأسد من الإنتاج الكلي للولاية حيث تم خلال سنة 2023 إنتاج 9749 طنا منها أي بنسبة 86.83 بالمائة تليها الأسماك البيضاء بإنتاج قدره 1147 طن ما يمثل 10,22 بالمائة ثم القشريات بـ 291 طن بنسبة 2.59 بالمائة وأخيرا الرخويات بإنتاج 39 طن بنسبة 0.35 بالمائة.

وأرجع ذات المسؤول إرتفاع الإنتاج خلال 2023 إلى عدة عوامل أهمها الظروف المناخية الملائمة و عصرنة الأسطول وزيادته حيث تم اقتناء 13 سفينة صيد جديدة

ليبلغ العدد الإجمالي لسفن الصيد 556 سفينة موزعة عبر الموانئ الأربعة بالولاية و هي : سطورة و القل و المرسى وواد زهور و مقسمة بين سفن صيد التونة و جياب و صيد السردين و الحرف الصغيرة .

للإشارة فقد أصدرت مديرية الصيد البحري وتربية المائيات للولاية دليلا حول ” الأحجام التجارية الدنيا للموارد البيولوجية البحرية” لفائدة مهني القطاع .