سكنات الترقوي العمومي: إمكانية تحويل القروض الكلاسيكية لدى القرض الشعبي الجزائري إلى الصيرفة الإسلامية

سكنات الترقوي العمومي: إمكانية تحويل القروض الكلاسيكية لدى القرض الشعبي الجزائري إلى الصيرفة الإسلامية

الجزائر – أصبح، اعتبارا من مطلع سبتمبر الجاري، بإمكان زبائن القرض الشعبي الجزائري الذين تحصلوا على قروض كلاسيكية لاقتناء سكنات الترقوي العمومي (ال.بي.بي) من تحويل هذه التمويلات للصيغة الاسلامية المعروفة ب”الإجارة المنتهية بالتمليك”، حسب ما أعلن عنه السيد سفيان مزاري، رئيس قسم الصيرفة الاسلامية بهذا البنك العمومي.

ويأتي تفعيل آلية تمويل سكنات الترقوي العمومي بصيغة الصيرفة الإسلامية من طرف القرض الشعبي الجزائري، تنفيذا للاتفاقية المبرمة بهذا الخصوص بين البنك والمؤسسة الوطنية للترقية العقارية في 2021، حسب ما أوضحه السيد مزاري في تصريح لوأج.

وكان المستفيدون من سكنات الترقوي العمومي الراغبون في الحصول على قرض لتمويل شراء مساكنهم عن طريق الصيرفة الاسلامية قد وقعوا على التزام من طرفهم يقضي بتحويل التمويل من الصيغة الكلاسيكية إلى صيغ مطابقة للشريعة، في انتظار دخول هذه الاخيرة حيز التنفيذ فعليا.

وأضحى بإمكان زبائن البنك الموقعين على هذا الالتزام تحقيق ذلك، كما سيسمح للمستفيدين غير الموقعين على الالتزام من التحول إلى القروض المطابقة للشريعة الإسلامية وفقا لشروط، حسب نفس المسؤول.

 

      == ارتفاع ودائع الصيرفة الاسلامية لدى البنك ب120 بالمئة نهاية أغسطس على أساس سنوي==

 

وكشف السيد مزاري أن القرض الشعبي الجزائري سجل ارتفاعا معتبرا في الودائع في إطار نشاط الصيرفة الإسلامية، حيث قدرت بنحو 30،7 مليار دج إلى غاية نهاية اغسطس الفارط، أي بنسبة تراوح 120 بالمائة على أساس سنوي.

ويشهد البنك السنة الجارية تحصيل “موارد معتبرة حيث سجل نسبة نمو في الودائع، سواء من خلال حسابات الادخار او حسابات الصكوك، تفوق ال100 بالمائة و هذا أمر مهم جدا”، يضيف المسؤول، لافتا الى أن قيمة الودائع المسجلة بنهاية أغسطس من العام الفارط قدرت ب 14،01 مليار دج.

وعلى أساس شهري تعرف الودائع في اطار الصيرفة الاسلامية بذات المؤسسة البنكية نسبة نمو  تتراوح بين 7 و 8 بالمائة وفق البيانات الاخيرة للبنك العمومي الذي يسجل في الوقت الحالي -و بعد حوالي سنتين ونصف من اطلاق خدماته المالية الاسلامية- 28 منتوجا منها 7 منتجات بنكية خاصة بالادخار و21 منتوجا تمويليا موجها للافراد و للمهنيين والمؤسسات على حد سواء.

كما تضاعف عدد الحسابات المفتوحة على مستوى الشبابيك ال100 المخصصة للصيرفة الاسلامية منتقلا من نحو 21500 حساب في اغسطس 2022 الى 42300 حساب بنهاية الشهر ذاته من العام الجاري.

وأفاد أنه تم تسطير برنامج لاستحداث نحو 10 وكالات خاصة بالصيرفة الاسلامية منها 5 وكالات سيتم استلامها قبل نهاية العام الجاري، بهدف تعزيز التقارب مع الزبائن مع تحسين التكفل بهم بالنظر الى “الطلب الكبير جدا المسجل على المنتجات البنكية الاسلامية”.

وأضاف السيد مزاري أن المنتوج الاكثر طلبا على مستوى البنك هو قرض “المرابحة تجهيز” الذي يسمح للزبائن باقتناء الاثاث و التجهيزات الكهرومنزلية المنتجة محليا.